المحتوى الرئيسى

بالصور.. ترامب يحيي ذكرى هجمات سبتمبر للمرة الأولى

09/11 17:48

صورة لهجمات 11 سبتمبر - أرشيفية

شارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجته ميلانيا بالوقوف دقيقة حداد، في مراسم أقيمت في البيت الأبيض لإحياء ذكرى مرور 16عاما على هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. 

وتجمع ترامب وزوجته ميلانيا وعدد كبير من معاونيه في إحدى حدائق البيت الأبيض عند الساعة 08,46 (12,46 ت غ)، توقيت اصطدام الطائرة الأولى في أحد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

ونُكست أعلام البيت الأبيض إحياء لذكرى ضحايا الاعتداءات التي أسفرت عن وقوع حوالي 3 آلاف قتيل في الولايات المتحدة، عدد كبير من بينهم في مانهاتن.

وقال ترامب -الذي يشارك للمرة الأولى في إحياء الذكرى منذ وصوله إلى الحكم- "لقد تغير عالمنا كله، كانت أمريكا تتعرض للهجوم، وكان هذا أسوأ هجوم على بلادنا منذ بيرل هاربور".

وأضاف أن "الإرهابي الذي هاجمنا في 11 سبتمبر كان يعتقد أنه يمكن أن يضعف روحنا، ولكن أمريكا لا يمكن تخويفها"، موضحا أنه "لا قوة على الأرض يمكن أن تأخذ ذكرياتنا بعيداً، أو تقلل حبنا، أو تكسر إرادتنا".

ثم توجه ترامب بعدها إلى مقر وزارة الدفاع "البنتاجون" برفقة وزير الدفاع جيم ماتيس، في الوقت الذي اكتسى فيه مبنى الوزارة بالعلم الأمريكي.

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2001 اختطف 19 إرهابيا ينتمون إلى تنظيم القاعدة 4 طائرات وصدموا بها برجي التجارة العالمية في نيويورك ومبنى البنتاجون، فيما سقطت أحدها في شانكسفيل في بنسلفانيا.

وفى السياق نفسه، وقف الأمريكيون في أماكن عدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة دقيقة صمت خصوصا في "جراوند زيرو"، موقع برجي التجارة العالمية في نيويورك، حيث تليت أسماء قتلى الاعتداءات بالتسلسل الأبجدي.

ومن جانبها، كتبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي "قلوبنا لا تزال مجروحة بقدر ما كانت في 11 سبتمبر/أيلول 2001"، مضيفة "لن ننسى أبدا من خسروا حياتهم، وسنتذكر دائما الشعور بالقوة والوحدة الذي انتابنا بعد هذه المأساة".

وشكلت هذه الاعتداءات أول هجوم على أرض الولايات المتحدة التي ردت بإطلاق "حرب عالمية ضد الإرهاب" ما زالت مستمرة إلى اليوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل