المحتوى الرئيسى

جامعة جنوب الوادي تطلق حوار التنوير بمشاركة 2000 شاب.. فيديو

09/11 15:38

استقبلت جامعة جنوب الوادي 2000 شاب، لبدء حوار تنويري حول مستقبل قنا، ومناقشة العديد من القضايا، وذلك تحت رعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بقنا.

وأكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، بأن التسامح هو الحل الأمثل والمفتاح السحري للوصول إلى مطالب رئيسية كحقوق الإنسان والديمقراطية والتعددية والتشاركية وتقبل الآخر، مشيرًا إلى أن تطبيق مفهوم التسامح لا يكون بالأقوال بل بالاعتراف بحق كل إنسان على وجه الأرض باختيار ما يريد من المعتقدات والفكر والنهج الذى يسير عليه وأيضا للطرف الآخر نفس الحق دون تفريق أو تمييز.

وأشار الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة، إلى أنه لابد من قبول الآخر بكل ما يرتبط به من ثقافة وحضارة وسلوك ودين وعرق وغيرها من الاختلافات بين الناس في عالمنا واعتبار التسامح ضرورة مهمة في الحياة سياسيا وقانونيا وليس مجرد فعل أخلاقي حميد وصفة فضلى تنشر السلام في العالم وتساعد على إحلال ثقافة السلام والتعايش محل ثقافة الحرب ورفض الآخر.

وأوضح الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بأن هذا الحوار التنويري سوف يقام على مدار يومين وذلك بمشاركة 2000 شاب من مختلف قرى ومراكز محافظة قنا وسوف يكون الحوار حول سبل تنمية محافظة قنا ونشر الوسطية ونبذ العنف والإرهاب وفتح حوار حول التنوير.

وأكد محمد فنجرى أبو جبل وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا، بان الحوار والتواصل بين الأفراد والجماعات ضروري من أجل بناء المجتمعات وسعادة البشر وأن غياب الحوار وعدم الاعتراف بالأخر هو ما يخلق التطرف والتعصب.

وأكد الشيخ محمد الطراوى وكيل وزارة الأوقاف بقنا، بأن الديانات السماوية أمرتنا جميعا بالتسامح والعفو عند المقدرة والتجاوز عن أخطاء الآخرين ووضع الأعذار لهم والنظر إلى حسناتهم.

وأشار الأنبا بيشوى ناروز وكيل مطرانية قنا، إلى أن المؤتمر يهدف إلى مكافحة الأفكار المتطرفة من خلال التكامل وأيضا التوحد معا ضد الأفكار المسمومة.

وطرح الدكتور على الدين القصبي المدرس بقسم الاجتماع بكلية الآداب بقنا، ورقة بحثية عن دور التنمية فى مواجهة الإرهاب والتماسك المجتمعي حيث طرح رؤية الجامعة في ثقافة التنوير والتنمية فى ربوع الصعيد من خلال مشروع المثلث الذهبي، وفى نهاية اللقاء دار حوار بين الشباب ومحافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي عن المنظومة الصحية بالمحافظة والمستشفيات الجامعية بجامعة جنوب الوادي ومراكز الشباب ودورها فى التنمية.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل