المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيل الفنان أحمد سالم الـ 58.. أول من قال الجملة الإذاعية الشهيرة «هنا القاهرة».. تزوج 4 فنانات وكانت الزيجة الأشهر من «أسمهان» وانتهت بمأساة

09/11 15:26

درس الطيران في إنجلترا وعاد وهو يقود طائرته الخاصة عام 1931 عمل مديرا للقسم العربي بالإذاعة المصرية عام 1932 حيث كان أول من قال "هنا القاهرة" كلفه طلعت باشا حرب بتأسيس أول استديو مصري وهو "استديو مصر"

تحل اليوم، الاثنين، الذكرى الـ 58 لرحيل الفنان أحمد سالم، المنتج والمخرج والممثل، وأول مذيع مصري بالإذاعة المصرية، وأول من نطق بالجملة الإذاعية الشهيرة "هنا القاهرة"، والذى تزوج من الفنانات اسمهان ومديحة يسري والراقصة تحية كاريوكا وأمينة البارودي، إحدى سيدات المجتمع وقت الثورة، وهو من أشهر فناني الأربعينات التي ربطت بينه وبين الملك فاروق صداقة قوية، والذي رحل عن عالمنا عام 1949.

درس أحمد سالم الطيران في إنجلترا ثم عاد عام 1931 ومعه طائرة يقودها بنفسه وبمجرد عودته عين مهندسا لشركات عبود باشا، ولكنه كان إنسانا متمردا حتى استقال من عمله وعمل مديرا للقسم العربي بالإذاعة المصرية عام 1932، حيث كان أول من نطق بالجملة التي نسمعها حتى اليوم "هنا القاهرة".

كلفه طلعت حرب بإنشاء شركة مصر للتمثيل والسينما وبناء استديو كبير يكون مصريا خالصا، وبالفعل قدم أحمد سالم استقالته وتفرغ لبناء صرح السينما المصرية على أحدث استوديهات ذلك الزمان، كما تولى توظيف الفنيين الأجانب والمصريين، وقدم باكورة إنتاج ستديو مصر فيلم "وداد" لأم كلثوم.

تزوج أكثر من مرة، أولها كانت من السيدة خيرية البكري، أم ابنته الوحيدة، ثم من الفنانة أمينة البارودي، والتي كانت إحدى سيدات المجتمع المعروفات في ذلك الوقت، ثم من الراقصة تحية كاريوكا التي أحبته بجنون، وعندما وصل إليها وجود علاقة بينه وبين الفنانة السورية أسمهان فضلت الانفصال عنه.

تعرف على مديحة يسري أثناء تصوير فيلم "رجل المستقبل" عام 1946 وكانت متزوجة حينها من الفنان محمد أمين وكانت بينهما مشاكل كثيرة، وطلبت يسري الطلاق إلا أن زوجها رفض فصارحت سالم بأنها تحبه وطلبت منه أن يطلقها وبالفعل طلقها من أمين وتزوجها هو وعاش معها 3 سنوات حتى وفاته التي سببت لها صدمة عنيفة عانت بسببها كثيرا.

ربطت بينه وبين الفنانة أسمهان علاقة قوية، فهو الفتي الجذاب الذي أوقع العديد من الفتيات في حبال غرامه، ولذلك كان من الطبيعي أن يلتقي معها بقصة حب قوية حتى استطاع أن يتعاقد معها على فيلم جديد باعتباره مديرا لـ"استديو مصر" واستمرت علاقتهما بشكل يثير الشك والتوجس.

قصتهما التي تكللت بالزواج انتهت برصاصة أودت بحياته إثر شجاره معها حينما عادت إلى المنزل في وقت متأخر، فصوب المسدس إلى وجهها ليطلق عليها النار، حينها هرعت صديقتها للشرطة وحدث شجار وتبادل الرصاص بينه وبين ضابط الشرطة، فأصابت إحداها الفنان أحمد سالم في الصدر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل