المحتوى الرئيسى

السيسي يؤكد أهمية التعاون العسكري مع أمريكا ويعتبره محورا رئيسيا للتعاون الثنائي

09/11 15:47

© REUTERS/ AMR ABDALLAH DALSH

مصر تكشف حقيقة "خفض المساعدات" من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي

القاهرة — سبوتنيك. وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، رحب السيسي خلال لقائه بفوتيل، اليوم الإثنين، بحضور رئيس الأركان المصري محمود حجازي والقائم بأعمال سفير أمريكا بالقاهرة، بانطلاق فاعليات التدريب المصري الأمريكي المشترك "النجم الساطع 2017" والذي يقام خلال الفترة من 10 إلى 20 أيلول/ سبتمبر بقاعدة "محمد نجيب" العسكرية، بالصحراء الغربية بمصر.

وأشار السيسي إلى "ما يعكسه هذا التدريب من أهمية وعمق التعاون العسكري بين البلدين خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، والتي تتطلب تضافر الجهود للتصدي للتحديات التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم" بحسب البيان.

وتناول اللقاء آخر التطورات على صعيد الأزمات التي تمر بها المنطقة، حيث أكد السيسي "أهمية استمرار العمل على التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك الأزمات، والحفاظ على المؤسسات الوطنية بالدول التي تشهد هذه الأزمات، وصون سيادتها ووحدة أراضيها ومُقدرات شعوبها، حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها". بحسب البيان.

واستعرض الرئيس المصري، خلال اللقاء، الجهود التي تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب على الأصعدة المختلفة، "من خلال تبني استراتيجية شاملة تراعي فيها الأبعاد الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بجانب العسكرية والأمنية، سعياً لاقتلاع تلك الآفة من جذورها، ومواجهة التهديدات التي تفرضها على مصر والمنطقة والعالم بأسره، فضلاً عن التصدي للدول والجهات التي تقوم بدعم الإرهاب وتمويله، مع ضرورة مواجهة كافة المنظمات الإرهابية دون انتقائية". بحسب نص البيان.

وأعرب فوتيل أيضاً عن ترحيبه باستئناف تدريبات "النجم الساطع"، مؤكداً أهميتها في تعزيز جهود البلدين في مواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها خطر الإرهاب، بحسب البيان.

وأشاد فوتيل "بمحورية دور مصر في المنطقة، مؤكداً التزام الولايات المتحدة بتعزيز علاقاتها الاستراتيجية معها". معرباً عن تقديره للجهود المصرية في مكافحة الإرهاب، ومشدداً على أهمية هذا الدور في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين. بحسب البيان.

وتعد مناورات أو تدريبات "النجم الساطع" أحد أبرز وأهم التدريبات العسكرية المصرية الأمريكية، وبدأت عقب توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، ويجري تنفيذها كل عامين، إلا أنها توقفت إبان ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل