المحتوى الرئيسى

"مستقبل وطن" يحلل الصراع بين عبد الله صالح والحوثيين في اليمن

09/11 13:51

قدم مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية لحزب "مستقبل وطن" برئاسة المهندس أشرف رشاد، قراءة تحليلية حول تصاعد الخلافات بين على عبد الله صالح والحوثيين. تتضمن القراءة التحليلية الأبعاد والأسباب والافاق التى قادت إلى الصراع، كما تطرق إلى السيناريوهات المستقبلية بين على عبد الله صالح والحوثيين.

وسلطت القراءة الضوء على أن أعتق خلاف بين الطرفين برز بعد تحالف عسكرى استمر قرابة 3 سنوات، بعدما بدا تراشق إعلامى محدود بين الطرفين منذ مطلع العام الحالى وتطور الخلاف بعدها ليكون علنيا على المناصب السيادية فى صنعاء، وفى خطوة استفزازية أقدمت ميليشيات الحوثيين على إغتيال القيادى فى حزب "صالح" العقيد خالد الرضى مما أثار غضب الآخير.

وأكد التقرير، أن مستوى الثقة بين الحوثيين وعلى عبد الله صالح تراجع بعد تبادل الاتهامات والدعاية المضادة واستعراض القوة والحشود إلى جانب التضييق الأمنى الحوثى على "صالح" وأنصاره إلى جانب الصراع بين الجبهتين على السيطرة والنفوذ وضعف مقومات التحالف وتصاعد لهجة التخوين بين الطرفين وحقيقة الأمر أن التحالف منذ البداية لم يكن استراتيجيا وإنما كان تكتيكيا لتحقيق مصالح فقط. واستعرض التقرير السيناريوهات المستقبلية للتوتر بين صالح والحوثيين منها مثلا إحتمالية تسوية الخلاف واستمرار التحالف أو بقاء التوتر بينهما على الوضع الراهن او الاتجاه لسيناريو آخر يكون قوامه تفكك التحالف بين الطرفين وبلورة تحالفات جديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل