المحتوى الرئيسى

شاهدة الإثبات بقضية »ميادة أشرف« تدلي بشهادتها أمام المحكمة

09/11 15:00

القاهرة - الإثنين، 11 سبتمبر 2017 02:58 م

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 - 02:03 م

بدأت محكمة جنايات القاهرة، الدائرة 11 إرهاب، بعد قليل، المنعقدة بمعهد أمناء طره جلساتها  لمحاكمة 48 متهما بقضية " أحداث عين شمس" والتي أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والمواطنة ماري جورج والطفل شريف عبد الرؤوف . 

اعتلت هيئة المحكمة منصة القضاء، وتبين عدم حضور جمال فاروق المحامى الموكل عن المتهم محمد على حافظ ، وقد لاحظت المحكمة أنه دأب على التخلف عن حضور جلسات المحاكمة، مما يعرقل سير المحاكمة، وحضرت المحكمة صباح اليوم قبل الساعة التاسعة والنصف، منتظره اكتمال هيئة الدفاع عن المتهمين الذين وصلوا الثانية عشرة والنصف رغم التأكيد عليهم في الجلسة السابقة بأن انعقاد الجلسة صباحية، كما قررت المحكمة انتداب محامى للدفاع عن المتهم السابق ذكره.

 قدم ممثل النيابة العامة،خريطة لمدينة القاهرة قياس رقم من 1 إلى 5 آلاف، موضح بها منطقة عين شمس الغربية، ومنطقة المطرية، وحليمة الزيتون،وقررت النيابة حضور الشاهدة المدعوة أم سيف.

واستعرضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، كتاب مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، بخصوص الطلب بنقل مقر انعقاد جلسات القضايا التي تنظرها الدائرة من أكاديمية الشرطة إلى معهد الأمناء بطرة، وذلك في مستهل جلسة اليوم من قضية "مقتل ميادة أشرف".

وأشارت المحكمة إلى كتاب مساعد وزير لقطاع أمن القاهرة، المؤرخ بتاريخ 4 سبتمبر، أرسله للقاضي رئيس محكمة استئناف القاهرة، وتضمن أنه في إطار ما يتم تأمينه يوميًا من الأعداد الكبيرة من المأموريات لترحيل المتهمين للعرض على المحاكم و النيابات، ومن بينها محكمة أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ما يستلزم ذلك من ضرورة اتخاذ إجراءات أمنية مشددة، وأعداد كبيرة من القوات، بالإضافة لما يمثله ذلك من خطورة أثناء تأمين المأموريات لطول مسافات خط السير من سجون طرة إلى محكمة أكاديمية الشرطة وأشار القاضي إلى أن الكتاب خلص بطلب بنقل المحاكمة من محكمة أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة إلى المحكمة التي تنعقد بمعهد أمناء الشرطة بطرة.

وذكر القاضي بأن الكتاب مذيل بتوقيع لواء مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة، وأشر عليه رئيس محكمة استئناف القاهرة، وتم إرساله الى وزير العدل، الذي أصدر قرارًا الذي نص في مادته الأولى بنقل مقر انعقاد جلسات الدائرة 11 جنابات جنوب القاهرة، إلى مقر المحاكمة المخصص بمعهد أمناء الشرطة بطرة بدلاً من مقرها الحالي، وينفذ القرار بالنسبة للقضية الماثلة اعتبارا من جلسة 9 سبتمبر 2017 .

استدعت المحكمة الشاهدة أم سيف وحلفت اليمين وقررت بأنها قامت بمصاحبة المجني عليها الصحفية ميادة أشرف عقب إصاباتها بالمظاهرات.

وأضافت الشاهدة: يوم الواقعة كانت هناك مظاهرات لجماعة الإخوان وكان معروف بقيامهم بالمظاهرات لضرب قوات الشرطة وفى يوم الواقعة قام بعض المتظاهرين بإشعال النار في سيارة المواطنة مارى جورج، ولم أشاهد إصابتها وكنت مستقلة سيارتي الخاصة لشراء بعض احتياجات المنزل وشاهدت بعض المتظاهرين يحملون الصحفية ميادة وهي ترتدي ملابس خضراء اللون ومصابة برصاصة  خلف رأسها وكانت متوفية، وقمت بوضعها مع آخرين في مسجد الشيخ عبيد، وشاهدت حضور صحفية أخرى وهى تبكى على زميلتها، فيما حضرت سيارة الإسعاف وتم نقلها بسيارة الإسعاف.

 ونفت الشاهدة مشاهدتها واقعة مقتل الصحفية ميادة أشرف وإنها شاهدتها جثة والناس يحملونها وسألت زميلتها " ماذا حدث"، وقررت بأنهما صحفيين حضروا لتغطية أحداث عين شمس يوم الواقعة وأضافت بأنها شاهدت المظاهرات بدءا من شارع عين شمس لشارع النعام وسمعت ضرب نار وأسرعت ودخلت شارع الشيخ عبيد وتركت سيارتي ودخلت السوبر ماركت وكان عدد المتظاهرين ما بين ألف شخص وتتقدمهم النساء المنقبات، ونفت معرفتها بأي متظاهر.

وأقرت الشاهدة أمام المحكمة أن المتظاهرين قاموا بإضراب النيران على رجال الشرطة وسياراتها وأصيب بعض الشباب المنطقة،وأضافت الشاهدة أن كل يوم جمعة كان هناك مظاهرات بمنطقة عين شمس ويرددون تأيدهم للرئيس المعزول محمد مرسى.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل