المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتطوير 3 آلاف فدان بأكتوبر باستثمارات 150 مليار جنيه.. وتستوعب 200 ألف مواطن في 40 ألف وحدة سكنية بجميع المستويات

09/11 12:34

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لتطوير 3 آلاف فدان بأكتوبر الحكومة: 150 مليار جنيه استثمارات في تطوير 3 آلاف فدان بأكتوبر الحكومة: إنشاء 40 ألف وحدة سكنية في واحة أكتوبر ياسين منصور: إقامة أكبر مدينة تكنولوجية بـ 6 أكتوبر ياسين منصور: اتفاقية تطوير الـ 3 آلاف فدان توفر 300 ألف فرصة عمل

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اليوم، الاثنين، مراسم التوقيع على اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة بالم هيلز لتنفيذ عقد تطوير مدينة صغيرة على مساحة 3 آلاف فدان بــ6 أكتوبر بتكلفة استثمارية تبلغ 150 مليار جنيه، تستوعب 200 ألف مواطن في 40 ألف وحدة سكنية بجميع المستويات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، في مؤتمر صحفي، إن اليوم شهد توقيع آخر عقود الشراكة التي قامت الوزارة بالاتفاق عليها بعد توقيع اتفاقيات مبدئية ومذكرات تفاهم مع القطاع الخاص خلال مؤتمر شرم الشيخ لإقامة مدينة صغيرة في 6 أكتوبر، مشددا على أهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأضاف الوزير أن المشروع يقع على امتداد 6 أكتوبر الغربي على طريق الواحات، وهو مشروع تنموي متكامل يشمل السكن الإداري والتجاري بنظام الشراكة بين القطاع الخاص والدولة، لافتا إلى أن الدولة لها نسبة من العائد من المشروع، الذي يقام على مساحة 3 آلاف فدان باستثمارات تصل إلى 150 مليار جنيه.

وأوضح مدبولي أن نسبة الدولة من المشروع تصل إلى 26% تحصل عليها عن طريق مبالغ نقدية وعينية ونسبة من المبان المقامة بإجمالي 25 مليار جنيه كمبالغ نقدية، وحوالي 420 ألف متر مبان، وهي حصة الدولة من تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن المشروع رسالة قوية من الدولة لمشاركة القطاع الخاص في العديد من المشروعات، خاصة بعد طرح وزارة الإسكان 13 قطعة أرض بنظام الشراكة مع القطاع، وتم سحب 117 كراسة خاصة بهذا المشروع.

من جانبه، قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة بالم هيلز، إن هذا الاتفاق الذي تم بين الشركة والدولة رسالة قوية وواضحة على التعاون الوثيق بين القطاع الخاص ومؤسسات الدولة، ومشاركة القطاع في النهضة التنموية للبلاد رغم الإصلاحات الاقتصادية الصعبة، ولكن يوجد دور تنموي للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات.

وأضاف منصور أن المشروع يوظف 300 ألف شاب وشابة كعمالة مباشرة، بالإضافة إلى العمالة غير المباشرة، وتم الاتفاق على وجود استشاري هندسي عالمي وإنشاء أكبر مدينة للتكنولوجيا متقدمة في الشرق الأوسط، علاوة على إنشاء مبانٍ سكنية وأفضل مستشفى على مساحة 25 فدانا، إلى جانب إنشاء جامعات مدارس عالمية على مساحة 200 فدان، وأن يكون هناك مسكن ملائم بأقل تكلفة.

وأوضح أن سياسات الشركة تتواءم مع خطة الدولة في تنمية المدن من خلال إنشاء مثل هذه المدينة الصغيرة وتوفير جميع الاحتياجات اليومية والشهرية للمواطنين، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل الى 11 سنة، بخلاف فترة ترخيص المشروع والتي تستغرق 18 شهرا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إن اتفاقية تطوير 3 آلاف فدان بـ6 أكتوبر تأتي ضمن الاتفاقيات التى وقعت فى مؤتمر شرم الشيخ، مشيرا إلى أن هذه المساحة هى امتداد لمنطقة 6 أكتوبر، وسيتم إنشاء مشروع تنموى متكامل بحجم استثمارات 150 مليار جنيه.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، أن 26% من هذا المبلغ من وزراة الإسكان، مؤكدا أن هذه رساله قوية لتشجيع القطاع الخاص للشراكة مع القطاع العام.

من جانبه، قال ياسين منصور، رئيس شركة بالم هيلز، إن اتفاقية تطوير 3 آلاف فدان بأكتوبر ستوفر فرص عمالة مباشرة وغير مباشرة وسنقوم بمشاركة مستثمرين أجانب، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيكون أكبر مدينة تكنولوجية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل