المحتوى الرئيسى

في الذكرى الـ16 لـ«11 سبتمبر».. كيف وثق الإعلام الأمريكي الهجوم الدامي

09/11 11:54

في الثامنة و45 دقيقة صباح الحادي عشر من سبتمبر في العام 2001، بدأت سلسلة هجمات إرهابية على مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، ومقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بالعاصمة واشنطن، لتخلّف نحو 3000 قتيل.

ووثقت وسائل الإعلام الأمريكية هذا اليوم، حيث ذكرت شبكة CNN الإخبارية في موقعها تصريحات للرئيس جورج بوش يوم الهجمات، يصف فيها ما حدث بـ"المأساة الوطنية"، مشددًا على أن الولايات المتحدة تعتزم "ملاحقة المسؤولين عن تلك الهجمات".

ونقل موقع محطة "فوكس" تلقي السلطات المحلية بولاية بنسيلفانيا اتصال استغاثة من أحد ركاب الطائرة التي تحطمت بالولاية، يقول فيه إن "الطائرة اختطفت، وأنها تتجه للأسفل"، إضافة إلى سماعه صوت انفجارات ورؤيته "لدخان أبيض"، قبل أن ينقطع الاتصال به.

وفي مقال صادر عن جريدة "نيويورك تايمز" في التاسع عشر من سبتمبر، كتبت إحدى المقيمات في مدينة نيويورك وتدعى "أنيكا رحمان" عن حالة "الخوف والرعب" التي سيطرت عليها كبقية سكان المدينة بعد الهجمات على مركز التجارة العالمي، واعترفت بخوفها من أن يلومها سكان المدينة على ما حدث لأنها مسلمة.

وأوضحت "رحمان"، أنها كانت ترى نفسها قبل الهجمات كـ"فتاة تنتمي لمدينة نيويورك، محامية، وزوجة، ومدافعة عن حقوق النساء"، أما الآن فهي تشعر أنها "فتاة غريبة عن المدينة، فقدت الشعور بالانتماء الذي حل محله الخوف".

ونقلت وكالة "بلومبيرج" شهادة بعض المحيطين بمكان الحادث لحظة وقوعه، فقال أحد المارة إنه رأى طائرة تنصهر بداخل المبنى، ما أدى إلى هطول مخلفات المبنى والزجاج المتناثر كـ"الأمطار".

وأكد مراسل "بلومبيرج" مايكل مايكي، والذي كان بمدينة نيويورك عند انهيار البرجين، أن المارة كانوا يزحفون وسط الدخان، دون أن يكون لديهم أي فكرة عن وجهتهم، وأن طرق المدينة كانت تشبه "ممرات إخلاء للاجئين".

نرشح لك

Comments

عاجل