المحتوى الرئيسى

كيف كان العالم سيبدو دون هجمات 11 سبتمبر

09/11 11:38

مرت 16 عاما على هجمات 11 سبتمبر وهو ما يعني أن الأطفال الأمريكيين الذين شاهدوا الحدث وهم في المرحلة الإبتدائية فعلى الأغلب هم الجنود الذين يحاربون في أفغانستان والعراق، وبالنظر لكون الهجمات كانت السبب في تشكيل الكثير من أحداث العالم التي نعيشها الآن، فإن السؤال الذي نطرحه ماذا لو لم تكن هناك هجمات 11 سبتمبر؟

تمثال صدام حسين - حرب العراق

في سيناريو العالم الموازي هذا ستكون النتيجة المباشر هي أنه لن تكون هناك حرب على الإرهاب في أفغانستان والعراق وهذا يعني استمرار حكم صدام حسين لفترة أطول، وبالنسبة لأفغانستان فإن هذا يعني أن حركة طالبان ستظل في الحكم وبالتالي تستمر في احتضان تنظيم القاعدة على أرضها

بسبب عدم وقوع الغزو الأمريكي لن تكون هناك حجة لغارات أمريكية على أفغانستان وباكستان وبالتالي لن تتم مطاردة أسامة بن لادن ولن يتم اغتياله، وهذا يعني أن الأزمة التي واجهها تنظيم القاعدة باغتيال بن لادن لن تحدث.

فالمعروف بحسب صحيفة "التليجراف" أن وثائق نشرتها المخابرات الأمريكية عام 2014 تظهر أن هناك تحذيرات لدى قادة القاعدة من احتمال انشقاق أحد فروع التنظيم وهو الفرع الذي أصبح لاحقا داعش.

وبالتالي لن يظهر تنظيم داعش في هذا السيناريو المتخيل.

يعد بوش الابن حاليا من أسوأ الرؤساء في التاريخ الأمريكي وأقلهم شعبية، ولكن المثير للاهتمام أن هذا كله نابع من قراراته بخصوص الحرب على الإرهاب وغزو العراق وأفغانستان.

وبالتالي إذا لم تكن هناك هجمات 11 سبتمبر فلن يكون بوش سوى مجرد رئيس من الحزب الجمهوري بميول محافظة، وربما لن تثار ضده أية انتقادات سوى بطء تعامله مع إعصار كاترينا.

في أعقاب 11 سبتمبر بدأت موجات من قوانين خرق الحرية الشخصية في أمريكا مثل التصنت على المكالمات وعلى البريد الإلكتروني لمواطنين عاديين بحجة الحرب على الإرهاب وبالتالي وقعت سلسلة أزمات التشكيك في نزاهة أجهزة الأمن الأمريكية التي تخترق خصوصية مواطنيها وربما تسيئ استغلال هذه المعلومات.

ولكن في السيناريو المتخيل فإن هذه الأزمات لن تحدث وعلى الأغلب لن يظهر أشخاص مثل إدوارد سنودن يكشفون تجسس الاستخبارات الأمريكية على مواطنين بلا أي سبب قانوني.

تونس كانت شرارة انطلاق الربيع العربي

يبقى هذا أحد الأمور التي لن تتغير على الأغلب، فأسباب الثورات التي قامت في الربيع العربي 2011 كانت من الشعوب نفسها وليس بالغارات الأمريكية ولكن ربما يحدث تغيير عن السيناريو الأصلي بأن تكون هناك ثورة على صدام حسين في العراق مثلما قامت ثورة ضد معمر القذافي في ليبيا.

وربما تكون تلك الحالة الوحيدة التي تتدخل فيها أمريكا عسكريا ضد العراق بناء على طريقة تدخلها عسكريا في سوريا ضد بشار الأسد.

11 سبتمبر فجرت سلسلة من الأحداث ساهمت بشكل مباشر في تصاعد النفوذ الإيراني في المنطقة، ولكن في هذا السيناريو تخيل عدم وجود حرب العراق يعني أن صدام حسين في السلطة مما يؤدي لعدم تصاعد النفوذ الإيراني وزيادة إمداد حزب الله في لبنان بالسلاح.

والنتيجة المباشرة هي أنه لن تكون هناك حرب لبنان وإسرائيل 2006، كما لن تظهر مليشيات شيعية كبرى في عدد من الدول العربية، وهو ما يعني أن إيران ستظل دولة معزولة محاطة بالعقوبات الأمريكية، وتلوح من حين لأخر بالبرنامج النووي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل