المحتوى الرئيسى

«أرامكو» تدرس تكرير وتخزين البترول السعودى فى مصر

09/11 18:54

جاسم البوعينين: «سيدى كرير» قد تصبح مركزًا رئيسيًا لتسويق مبيعاتنا من الخام لأوروبا

تدرس شركة «أرامكو» لتجارة المواد البترولية، أحد الأذرع الرئيسية لشركة أرامكو العالمية، إمكانية استغلال الطاقات الفائضة بمعامل التكرير المصرية فى تكرير خام النفط السعودى، فضلا عن استخدام الطاقات الاستيعابية بمصر لتخزين البترول السعودى والانطلاق منها لتوزيع مبيعات أرامكو من البوتاجاز والمنتجات البترولية فى مصر والدول المجاورة، وفقا لبيان من وزارة البترول المصرية، اليوم.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها طارق الملا وزير البترول، مع إبراهيم جاسم البوعينين الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، لمواقع العمل فى شركتى سوميد وميدور وعدد من المشروعات البترولية فى مصر.

وأوضح البوعينين أن زيارته لمواقع العمل فى شركتى سوميد وميدور وعدد من المشروعات البترولية أظهرت مدى حرص مصر على تحقيق هدفها فى التحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة،» هناك فرص قوية للاستثمار والتعاون، منها العمل على زيادة ضخ البترول السعودى عبر خط أنابيب سوميد وتحويل منطقة سيدى كرير كمركز رئيسى لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا».

وكانت الهيئة العامة للبترول، قد اتفقت فى ابريل من العام الماضى، مع شركة أرامكو السعودية على إمداد مصر بنحو 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا، لمدة خمس سنوات، حيث ستزود الشركة مصر بـ 400 ألف طن من السولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، بتسهيلات فى السداد.

ويتضمن التعاقد تمويل احتياجات مصر البترولية لمدة 5 سنوات بنحو 20 مليار دولار وبفائدة 2%، وفترة سماح للسداد ثلاثة سنوات على الأقل، على أن يقوم الصندوق السعودى للتنمية بدفع قيمة المواد البترولية لشركة ارامكو السعودية التى ستورد الشحنات لمصر، على أن تسدد الهيئة العامة للبترول تلك المستحقات للصندوق السعودى.

وتقدر الاحتياجات الشهرية للسوق المحلية من السولار بـ1.2 مليون طن، والبوتاجاز 340 ألف طن، والبنزين 530 ألف طن، بخلاف مليون طن مازوت، وفقا لبيانات هيئة البترول.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل