المحتوى الرئيسى

«نقل الكهرباء» و«جنرال إلكتريك» يبدآن تنفيذ 4 محطات محولات

09/11 11:13

أعلنت الشركة الأمريكية جنرال إلكتريك، المتخصصة في تنفيذ مهام مجال القوى الكهربية، اليوم، تحقيق الإغلاق المالي للعقد الذي يقدر بنحو 250 مليون دولار، الموقع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والممول من بنك «إيه جي» الألماني، و«إتش إس بي سي» الفرنسي، لتوفير حلول تقنية متقدمة لـ4 محطات محولات في مختلف أنحاء مصر، ما يعني الانتهاء من إجراءات تمويل المشروع بالكامل، إضافة لتنفيذه وتشغيله.

وتشمل الاتفاقية الموقعة في يوليو 2016، بناء 4 محطات محولات في مناطق «المستثمرين، بني سويف، تمي الأمديد، وشرق الإسماعيلية»، وتم الانتهاء بالفعل من محطة محولات المستثمرين، والواقعة في القاهرة الجديدة، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء في يوليو 2017، ومقرر الانتهاء من المحطات الفرعية الثلاثة الباقية بنهاية 2018.

وتساهم محطات المحولات الأربعة المعزولة بالغاز، في توصيل 7 جيجاوات من الطاقة إلى الشبكة القومية للكهرباء، ما يفي باحتياجات أكثر من 6.5 مليون منزل مصري من الكهرباء.

وقال المهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في تصريحات صحفية عنه اليوم: «يكتسب المشروع أهمية خاصة، من خلال دعمه للشبكة القومية للكهرباء في مصر، واستخدامه أحدث تقنيات شركة جنرال إلكتريك، لدعم البنية التحتية للشبكة القومية للكهرباء في مصر».

وأضاف عبدالرحيم: «زادت بالفعل قدرة مصر على توليد الكهرباء بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، وتهدف مصر إلى تنويع مزيج الطاقة بها، ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة للاستمرار في تعزيز الشبكة القومية للكهرباء وتحديثها».

من جانبه، قال أيمن خطاب الرئيس والرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك شمال شرق إفريقيا: «سعداء بتتويج شراكتنا التي استمرت على مدار 30 عاما مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، من خلال تنفيذ الاتفاقية ودعم الشبكة القومية للكهرباء في مصر بأحدث تقنياتنا، ونحن سعداء بالإعلان عن الانتهاء من أولى المحطات الأربعة وتشغيلها، وتقديم الدعم اللازم للشبكة القومية للكهرباء، ونفتخر بقدرتنا على الالتزام بسرعة التنفيذ في وقت دقيق بالنسبة للمصريين».

ويُنفذ المشروع بالتعاون مع شركة الرواد للهندسة الحديثة، وهي شركة مقاولات مصرية، مسؤولة عن الأعمال الإنشائية للمحطات الفرعية، وتوفر الاتفاقية 40 فرصة عمل مباشرة، و320 فرصة عمل غير مباشرة للمصريين.

وفي إطار العقد، توفر «جنرال إلكتريك» نظام حماية للبيانات الرقمية، ونظام إدارة للشبكات، وتقنيات للاتصالات السلكية واللاسلكية، لربط المحطات الفرعية بالمركز القومي للتحكم في الطاقة وتعزيز استقرار الشبكات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل