المحتوى الرئيسى

مواجهات بين الجيش النيجيري وعدد من انصار استقلال بيافرا

09/11 09:13

خطف 19 شخصا في جنوب شرق نيجيريا النفطي

واري: اعلن انصار استقلال بيافرا في بيان انهم خاضوا مواجهات مع الجيش النيجيري في جنوب شرق البلاد اسفرت عن مقتل خمسة عسكريين، لكن الجيش نفى ذلك على الفور.

وقالت الحركة الانفصالية "الشعوب الاصلية لبيافرا" في بيان ان الجيش والشرطة فتحا النار خلال عملية تهدف الى قتل زعيم الحركة نامدي كانو في منزله في اومواهيا، ما اسفر عن مقتل خمسة من عناصرهما.

وتطالب هذه الحركة بدولة مستقلة عن نيجيريا للايغبو اكبر مجموعة اتنية في جنوب شرق نيجيريا، بعد خمسين عاما على اعلان استقلال بيافرا الذي ادى الى اندلاع حرب اهلية دامية استمرت ثلاثين شهرا بين 1967 و1970.

وقال الناطق باسم الحركة الاستقلالية ايما باورفول ان ثلاثين شخصا جرحوا ايضا.

وحمل ايفياني ايجيوفور محامي زعيم الحركة، الرئيس محمد بخاري مسؤولية اطلاق النار.

وكان افرج عن نامدي كانو الذي يدعو الى "عصيان مدني" من اجل تنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير، بكفالة في نهاية ابريل بانتظار استئناف محاكمته بتهمة الخيانة في العاصمة ابوجا.

ووصف الناطق باسم الجيش النيجيري الميجور اويغوكي غباداموسي تأكيدات الاستقلاليين ب"الخيال" وقال انها "بعيدة عن الحقيقة".

واوضح ان ناشطي الحركة الاستقلالية اعترضوا طريق قافلة عسكرية قبل ان يقوموا برشق الجنود بالحجارة والقوارير المكسرة، ما ادى الى جرح عسكري واحد المارة.

واضاف في بيان ان "الجنود اطلقوا النار في الهواء وتفرق المشاغبون"، مؤكدا انه "لم يقتل احد" في الحادثة.

ولا يمكن التحقق من اي من هذه المعلومات من مصدر مستقل على الفور.

وتقول منظمة العفو الدولية ان قوات الامن النيجيرية قتلت 150 من انصار استقلال بيافرا على الاقل منذ اغسطس 2015 وجرحت مئات آخرين، لكن السلطات تنفي ذلك.

وما زالت النزعة الانفصالية حية في الاقليم على الرغم من الهزيمة التي لحقت بالاستقلاليين بعد الحرب الاهلية التي سقط مئات الآلاف من القتلى فيها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل