المحتوى الرئيسى

"ماذا حدث يوم 11 سبتمبر؟".. 16 عاما من محاولات السينما الإجابة

09/11 16:56

تحل ذكرى مرور 16 عاما على أحداث 11 سبتمبر 2001، اليوم، عندما تعرض مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، لمجموعة من الهجمات باستخدام 4 طائرات، وسقط نتيجة ذلك نحو 2973 قتيلا و24 مفقودًا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والبخار السام.

وتناولت السينما الأمريكية والهندية والمصرية الحادث بطرق مختلفة، وترصد "الوطن" أبرز الأفلام التي ركزت على أحداث 11 سبتمبر.

تدور أحداث الفيلم عن "عمر" شاب هندي، يعمل سائق تاكسي في مدينة نيويورك ، ويُعتقل عن طريق الخطأ بتهمة الإرهاب، عقب أحداث 11 سبتمبر.

ويروي عمر قصته للمحقق المسؤول عن قضيته، كيف وصل إلى نيويورك عام 1999، وصداقته مع سمير منذ الجامعة، ويكتشف تورط صديقه في أحداث إرهابية.

يروي الفيلم قصة الشاب تايلر، الذي انفصل والداه بعد انتحار شقيقه، وبعد أن استقرت حياة الشاب وجد نفسه في برج التجارة العالمي، ويكون أول من شاهد الطائرة التي قتلته.

يحكي الفيلم الهجوم على مركز التجارة العالمي، وحصار اثنين من ضباط الشرطة أسفل أنقاض مركز التجارة.

تدور أحداث الفيلم عن قائد مطافئ يفقد 8 من رجاله، في انهيار مركز التجارة العالمي، ويحاول أحد المحررين مساعدته في إعداد كلمات التأبين التي يجب أن يلقيها.

تدور أحداثه عن واحدة من الطائرات التي اختطفت لتنفيذ التفجير، ويرصد الفيلم حالة الفزع التي انتابت المسافرين وينتهي الأمر بسقوط الطائرة في بنسلفانيا.

تعاون أكثر من مخرج لإخراج هذا الفيلم في شكله الغريب، وتناول 11 فيلما قصيرا لـ11 مخرجا من مختلف أنحاء العالم، وأبرزهم المخرج الراحل يوسف شاهين الذي قدم النسخة المصرية بمشاركة الفنان الراحل نور الشريف، والممثل الأمريكي شون بين، والمخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز والمخرجة الإيرانية سميره مخملباف وغيرهم، وتدور أحداث الفيلم بشأن الإجابة على سؤال ماذا حدث في أحداث تفجيرات 11 سبتمبر؟.

عرض الفيلم خطة القوات الأمريكية لمعرفة موقع اختباء قائد تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، بعد هجمات سبتمبر 2001، ومقتله على يد مجموعة الفرقة السادسة التابعة للقوات البحرية الأمريكية. 

8- A Few Days in September

يحكي الفيلم قصة العميل إيليوت، الذي يعمل في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وتحاول العميلة الفرنسية إيرين، التي اعتادت العمل معه، مساعدته وتجلب ابنته إليه، في يوم 11 سبتمبر 2001.

1- My Name Is Khan

يحكي الفيلم قصة شاب هندي مسلم "رضوان"، يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعاني من مرض التوحد منذ طفولته، يتزوج فتاة بعد قصة حب ويعيش معها ومع ابنها، ولكن تتغير حياتهما بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث يعاملون معاملة قاسية من المقربين منهم لأنهم مسلمين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل