المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. وفاة مؤسس باكستان 11 سبتمبر 1948 | المصري اليوم

09/11 04:04

محمد على جناح، هو مؤسس باكستان بجناحيها، وإن شاركه في هذه الفكرة دعاة آخرون في مقدمتهم الشاعرالكبيرمحمد إقبال، الذي كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية.

ويعد «نجاح» أحد أبرز شخصيات شبه القارة الهندية في النصف الأول من القرن العشرين، وهو مولود في ٢٥ ديسمبر ١٨٧٦بمدينة كراتشى وتلقى تعليمه الأولى في مدرسة الإسلام، ثم بمدرسة البعثة المسيحية.

وفى ١٨٩٣ التحق بكلية «لينكون إن» لدراسة القانون وعمل بالمحاماة فور تخرجه، وأصبح من أشهر محامى كراتشى وقد بدأت مسيرته السياسية في ١٩٠٥ حين التحق بحزب المؤتمر الوطنى الهندى وطالب باستقلال الهند عن بريطانيا.

وقد عمل «جناح» سكرتيراً لرئيس حزب المؤتمر الوطنى الهندى، وجهد في المطالبة باستقلال الهند بدءاً من ١٩٠٦، وفى ١٩١٠ انتخب عضواً في المجلس التشريعى الجديد، وبرزمطالباً بالاستقلال،وظل عضواً لأربعين عاماً،ثم قطع علاقته بحزب المؤتمر الوطنى الهندى في ١٩٢٠ ليترأس العصبة الإسلامية، وحين أعلن فريق من زعماء الأقلية المسلمة بالهند استياءهم من بعض توجهاته السياسية هاجرلبريطانيا لأربع سنوات، وعاد في ١٩٣٤ ليطالب بالاستقلال التام للمسلمين ضمن اتحاد فيدرالى هندى إسلامى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل