المحتوى الرئيسى

خبراء عن محاولات عدم إلحاق إسرائيل بمجلس الأمن: مهمة صعبة

09/11 01:07

أعلن سفير فلسطين لدى القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، السفير جمال الشوبكي، أن مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، قد وافق في اجتماعه، أمس، على مقترح فلسطين بتشكيل لجنة خماسية تضم رئاسة القمة العربية، ورئاسة المجلس الوزاري، وفلسطين، والأمين العام للجامعة، إضافة إلى مصر باعتبارها العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، للتصدي لمحاولة إسرائيل نيل العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعامين 2019- 2020.

من جانبه، يقول الدكتور محمد عطا الله، خبير قانون دولي، إن مجلس الأمن يتكون من شقين، الأول الأعضاء الدائمين ومن لهم حق «الفيتو» هم الاتحاد الروسي، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، في حين أن هناك 10 أعضاء غير دائمين ويتم اختيارهم كل عامين بتصويت داخلي من مجلس الأمن الدولي بعد موافقة ثلثي المشتركين.

وأضاف عطا الله، في تصريح لـ«الوطن»، أنه يجب أن تتحرك منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية لمنع الموافقة على دخول إسرائيل لمجلس الأمن، موضحا أن مهمة الدول العربية لمنع ذلك ستكون صعبة ولكنها ليست بالمستحيلة لمنع إسرائيل من الدخول.

وأكد خبير القانون الدولي أنه على جامعة الدول العربية أن تتحرك بوعي لإظهار انتهاك إسرائيل للمواثيق الدولية في حقوق الإنسان بخلاف كونها دولة احتلال وليست دولة طبيعية، بحسب تصنيف المجتمع الدولي لها، مشيرا إلى أن إسرائيل لها باع كبير في التدخل بالشؤون الدخلية للدول مثل الشأن السوري واحتلالها أيضا للجولان.

وفي السياق ذاته، يقول السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية سابق، إنه يجب أن يكون هناك تحرك عربي واسع بعيد عن وسائل الإعلام وتقوم على الاتصال مع الجمعيات الجغرافية المختلفة للأمم المتحدة والذي يتم من خلال التنسيق والتعاون مع التحركات الدبلوماسية والحكومات العربية في العواصم المتعاطفة مع القضايا العربية بشكل عام.

وأضاف هريدي، في تصريح لـ«الوطن»، أن الدولة التي تريد الانضمام لمجلس الأمن ترشح نفسها ويحدث تصويت سري في الجمعية العامة والتي تكون متقدمة عن مجموعة معينة، حيث تقوم الدول الأعضاء بالأمم المتحدة والجمعية العامة للتصويت على الدول غير الأعضاء دائمين حتى يتم اختيارهم لدخول المجلس في يناير من العام المقبل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل