المحتوى الرئيسى

رغم منع سلطات كييف.. ساكاشفيلي يجتاز عنوة حدود أوكرانيا بقوة أنصاره

09/10 22:57

اخترق الرئيس الجورجي السابق، ميخائيل ساكاشفيلي، مساء اليوم الأحد، نقطة التفتيش التابعة لقوات حرس الحدود الأوكراني وتمكن من الدخول عنوة إلى أراضي البلاد برفقة حشد من أنصاره.

واحتشد آلاف الأشخاص من النشطاء السياسيين وأنصار ساكاشفيلي أمام نقطة التفتيش "شيغيني" على حدود أوكرانيا مع بولندا عازمين اجتياز حدود البلاد في خطوة اعتبرتها السلطات في كييف غير قانونية ومنتهكة لسيادة دولة أوكرانيا.

وعلى الرغم من وصول عشرات العناصر الإضافيين من الشرطة وقوات الأمن إلى نقطة التفتيش هذه وفرضهم طوقا على الأرض، إلا أنهم عجزوا عن عرقلة اقتحام ساكاشفيلي وأنصاره، الذين تفوقوا بشكل كبير من حيث العدد على الأمنيين الأوكرانيين.   

وأعلنت مصلحة حدود الدولة الأوكرانية أن الاشتباكات، التي اندلعت خلال الحادث، أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن 17 عنصرا من الشرطة الوطنية وقوات حرس الحدود، متهمة أنصار ساكاشفيلي بإثارتهم شجارا مع ممثلي الأجهزة الأمنية وعبور الحدود الأوكرانية بطريقة غير قانونية. 

وتمكن السياسي الجورجي الأصل بعد ذلك من الوصول إلى مدينة لفوف غرب أوكرانيا، حيث من المخطط أن يجري اجتماعا مع أنصاره لبحث خطواتهم التالية.

وكان الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، قد أعلن، في شهر أغسطس/آب الماضي، عن إسقاط جنسية أوكرانيا عن ساكاشفيلي، الذي تولى منصب رئيس إدارة مقاطعة أوديسا بجنوب أوكرانيا من 30 مايو/أيار عام 2015 حتى 9 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2016، عندما تمت إقالته على خلفية تهم بتورطه في أعمال فساد.  

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل