المحتوى الرئيسى

مارجو حداد تكتب عن «الخلية».. سامر المصري نجم استثنائي وطارق العريان صاحب « روعة بصرية»

09/10 22:44

الإبداع لا وطن له، المهم رؤية المبدع، يذكرنا فيلم "الخلية" في البساطة الشفافة التي يتناول من خلالها حيثيات اجتماعية، وأسئلة ملحة حاسمة فيلم كبير بحجم أوجاع الإرهاب في الوطن العربي، ينتمي المخرج المتميز طارق العريان إلى هؤلاء السينمائيين، حيث يقدم نضجا وحساسية شغوفة قد تفتحت على بهاء العالم وجلال السينما، إنه يكشف خصوصية تجربته والصراعات التى نعيشها في كل بلد عربي تقريبا من خلال لمسة إنسانية عميقة، فكان نقاء الحس الجمالي ورهافيته وسط الألم والسؤال المتواصل، كان المخرج يدفعنا إلى أن نشاهد بطريقة مغايرة، ليكون بإمكانك أن تتمتع بغزارة التفاصيل وفن البساطة في أحلى مظاهرة، وفن إبراز المواهب المذهلة، والبسيط ليس بسيطا.

يعرف أن المخرج الذكي يجب علية اقتناص الجمال لهزيمة القبح، اهتم المخرج بمشاهد الأكشن فكانت من أروع مشاهد الأكشن في السينما المصرية، ويحسب ذلك لطارق العريان مهارة إخراجية وحرفية واضحة، أما المكان فيبدو تأثيره على الشخصيات أكثر من الزمن فالليل هو الزمن الأمثل لاكتشاف الأماكن حيث يمارس الإرهاب والعنف باطراد فكان التداخل الجدلي بين باطن مشروخ مهمش وخارجي عدواني، فالفيلم منذ الوهلة الأولى يقيم علاقة بالواقع بالاعتماد على قدرات البنية الفيزيائية والامتداد الاجتماعي والبعد السيكولوجي للشخصيات.

ورغم أجواء التوتر والمطاردات في الفيلم إلا أن المخرج يقدم مشاهد لا تخلو من روح الدعابة ويكمن ذكاء المخرج في التوجه الشعبي الجماهيري للفيلم حيث اختيارة لموضوع من مواضيع الساعة، اي الإرهاب وهذه المواضيع باتت تشغل أذهان الناس ووسائل الإعلام، اما الإنارة كانت مناسبة لنفسية الشخوص وأمكنة اختبائهم.

واستثمر الضوء بشكل وظيفي حيث ساهم توظيف الضوء بهذا النمط في إغناء البعد الدرامي للفيلم وطريقة المونتاج الصائبة التي اعتمدها المخرج فبالنسبة له لا يصدر المونتاج أبدا عن توجة ذهني عقلاني وإنما عن دفق من المشاعر الباطنية المختزنة، صحيح أن الخطاب السائد يدعوك إلى مشاهدته من وجهة نظر سينمائي يريد هو اتخاذ موقف دون لف ودوران من الإرهاب وهنا كانت المتعة وهذه اهم وظيفة للسينما،اما الإيقاع كان إيقاع مبني على الأمل والأمل هو الثورة والحرية.

اما الأدوار النسائية كانت سطحية وغير عميقة ودائما في أفلام الاكشن العربي الأدوار النسائية مهمشة عكس السينما العالمية هناك نجمات تفوقن على الرجال وسطعن بأدوارهن كبطلات أكشن.

هناك ميزة أخرى أثرت الفيلم كثيرا ومتنت من تلاؤم أجزائه ألا وهو ميزة الأداء البارع والمعبر لبعض ممثلية والذين أحسن المخرج اختيارهم إذا كان الحوار على لسان الشخصيات نشعر أنها تنبع دون تكلف أو تصنع في تناغم مع سرعة الفيلم وإيقاعة المشحون الذي يكون تارة لذيذا وطورا مريرا مما يجعلنا ننخرط في لعبتة بناء واع يعيد تأمل العواطف والأفكار البشرية، مجمل الشخوص في "الخلية " مجروحة مهانة متألمة يسعى كل واحد منها للبحث عن خلاص حسب طريقتة حيث البناء في حقيقته أقرب إلى عدة صناديق متداخلة مليئة بالشخصيات، وكل شخصية تقودنا إلى نماذج أخرى حيث السحر والمفاجأة.

النجم "أحمد عز" لأول مرة نشاهدة مختلفًا ومقنعًا وهنا يكمن ذكاء الفنان أن يبقي النجم محافظا على مكانتة واحترامة في قلوب الناس والفن ذاكرة المشاهد استطاع بتفوق في هذا الفيلم ان يعود بقوة من خلال دور متميز حيث يلعب ضابط عمليات خاصة يواجة القدر بلا ندم أو خوف، الإنسان المخلص حامي الوطن يتمتع بقوة داخلية كبيرة شخصية جديدة أتقن بناؤها مغايرة تماما لما كنا ننتظره واعتقد أنها أهم أدواره على الإطلاق. دوما تلوح في سمائنا نجوم متميزة ونسعد بلمعانها.

النجم "محمد ممدوح" منح الفيلم عمقا مدهشا يترك بفضل نظراته أثرا في النفوس تثيرك وتهز حواسك فكانت شخصية حاضرة بكل ثقلها لرسم ملامح وعلامات الخريطة البصرية للفيلم، طاقة مذهلة في اقتناص التفاصيل والجزئيات الموجعة يجعلك ترى واقعك بشكل أعمق ومتزن.

ومن إيجابيات الفيلم وجود النجم العربي" سامر المصري " مسيرة فنية حافلة بالتجديد والعطاء والإبداع سيفتح صندوقة الخاص لشخصية هامة واستثنائية "ابو العز" تختزل لوحدها آلام المعذبين إذ ينضم إلى تنظيم إرهابي بلا مبالاة. أدهشتني قدرة النجم سامر المصري على الإمساك بشخصيتة مع تحقيق الإشباع والتفصيل اللازم حيث يجعل منه قلقة الوجودي كائنًا مستعدًا لكل التجارب والمغامرات، إن ما يشدنا إلى شخصية " ابو العز " هو التمزق والتقطع والألم الذي يؤرقة ويسمم حياتة ويسد امامة طريق الخلاص، فحصد الخيبة، شخصية تكسر المألوف والعادي لتقول أشياء هامة عن إنسانيتنا التى نتركها فلا تتركنا، خلف هذا العنف تكمن نظرة رومانتيكية إنسانية روح قلقة ورغبة في التمرد وتحلم بإنسان جديد يصنع قدرة وفقا لقدراته أبو العز يجسد باني الحضارة وهادمها عن موت الضميرالذي يسكن بعض البشر.

يستخدم سامر المصري أدواته بذكاء وبحرفية كبيرة مع أدق الحركات واللفتات والسكنات تفاصيل تعكس الوعي والنضوج تحت ستار من السرد الشيق الذى يجعلك غير قادر أن تترك الفيلم فكانت الشخصية لها تأثيرها كالرصاص على المشاهد (الإرهابي بعيدًا عن الشكل المتعارف عليه)، نجم يشاهد بالقلب والعين فإذا فعلت ستتعرف بكل تأكيد على نجم من نوع خاص يذكرنا دائما أن الاحتراف والنجومية ليس انتقاء صور ووضعها داخل ألبوم أو بطاقة تحمل مهنة ممثل أو موقع إلكتروني...الخ النجومية وعي وتراكم معرفي خوض في لب المعرفة وتمرين قاسي على الذات لتجعل المتلقي سعيد من تلقي المعرفة منغمس في لعبة الجمال والتمثيل يعتمد على الإقناع والإدهاش قبل الشكل....."سامر المصري" جعلت من شخصية "ابو العز" وظلام قاعات السينما أنوارا لرؤية كبوات الذات في مرايا الشاشات. طارق العريان جعلت الخلية تنتج خلايا حب ووطنية ستبقي لوقت طويل في ذاكرة الناس برؤية بصرية مذهلة،اما صوت اصالة في نهاية الفيلم صوت حب وسلام عجيب مخطوف من الزمن ومصادفاتة.

قام المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، مساء اليوم الأحد، بتفقد مركز شباب الجزيرة؛ لمتابعة سير العمل بالمركز والأنشطة والخدمات المقدمة لأعضاء المركز ورواده. شملت جولة الوزير بالمركز زيارة ...

انتهى المطرب الشاب محمود حسن، من تصوير أحدث كليباته بعنوان "إقرا منى" ويستعد لطرحه على القنوات الفضائية. الأغنية من كلمات ملاك عادل وألحان مدين، وتوزيع زيزو فاروق، ومهندس الصوت محمد جودة، وإنتاج نيو ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل