المحتوى الرئيسى

عمان تستضيف مؤتمرا حول آثار أزمة اللجوء السوري على المجتمع المدني الأردني

09/10 22:06

انطلقت بالعاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد، أعمال مؤتمر المجتمع المدني وأزمة اللجوء السوري الذي ينظمه المركز الوطني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء بشكل أساسي على آثار استمرار تأثير اللجوء من سوريا على المجتمع المحلي في الأردن وتبعاتها على المدى القصير والطويل على الأوضاع العامة في المملكة.

وقال وزير الشئون السياسية والبرلمانية الأردني الدكتور موسى المعايطة - في افتتاح المؤتمر- إن استمرار أزمة اللاجئين السوريين هو أكبر التحديات التي يواجهها الأردن، على مختلف القطاعات.. لافتا إلى أن القيادة السياسية والدبلوماسية الأردنية أوضحت هذه الآثار للمجتمع الدولي غير أن الاستجابة لم تف مقارنة مع حجم التحديات.

ومن جانبه، أشار المفوض العام لحقوق الإنسان في الأردن الدكتور موسى بريزات، إلى أن آثار اللجوء السوري على المجتمع المحلي الأردني لم تحظ بما تستحق من الاهتمام وبقيت تحتل موقعا متأخرا على قائمة الأولويات للأطراف المنشغلة بالأزمة السورية.

ونوه إلى الآثار السلبية المتراكمة للتبعات الناجمة عن مشكلة اللجوء السوري على المجتمعات المحلية وعلى المواطنين في الأردن، من حيث تراجع الخدمات العامة والمس بالأحوال المعيشية والنفسية للمواطن الأردني والتأثير على البيئة والمياه.. لافتا إلى أنه لم يتم التغلب على الفجوة بين الاحتياجات الفعلية للاجئين السوريين ومستوى التمويل والدعم الدولي والعربي للأردن في أي مرحلة أو فترة زمنية من هذه الأزمة.

بدوره، استعرض ممثل المجتمع المدني في الأردن، الدكتور محمود عليمات، الآثار السلبية الاقتصادية والاجتماعية للجوء السوري على الاردن، مؤكدا الحاجة لدعم منظمات المجتمع المدني للمواطنين الأردنيين لتحمل هذه التبعات.

ومن جهته، قال رئيس قسم التعاون في مفوضية الاتحاد الاوروبي في عمان ابراهيم العافية، إن المفوضية ودولها قدمت مساعدات للأردن بمستويات قياسية، حيث تم الالتزام بمبلغ 4ر1 مليار دولار بنهاية عام عام 2016، كما ساهم الاتحاد الاوروبي بمبلغ 5ر647 مليون دولار في العام الماضي، فضلا عن 7ر321 مليون دولار تم الالتزام بها هذا العام.

وأضاف أنه تم تخصيص اكثر من مليار دولار من مساهمات الاتحاد الأوروبي ومساهمات الدول الأعضاء لمنح المساعدات الانسانية والتعليم والخدمات البلدية والمياه والصرف الصحي وسبل العيش.

وأشاد العافية، بجهود الأردن السخية التي يبذلها في استضافة للاجئين السوريين والتزامه بالوفاء بالتعهدات التي قطعت في لندن في مؤتمر دعم سوريا والمنطقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل