المحتوى الرئيسى

الحريري يبدأ زيارته الرسمية إلى روسيا

09/10 21:17

وصل رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، مساء اليوم الأحد، إلى موسكو، على رأس وفد حكومي موسع، في زيارة رسمية لروسيا تستمر أيام عدة.

ويتوقع أن يجري الحريري خلال زيارته محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف، تتناول آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

دعم الجيش اللبناني والوضع في سوريا محور محادثات بوتين والحريري

يذكر أن هذه أول زيارة يقوم بها سعد الحريري إلى روسيا منذ إعادة انتخابه رئيسا للحكومة، وتأتي في إطار سلسلة من المحطات الخارجية، بدأها الحريري في واشنطن حيث ناقش العقوبات التي ستفرض ضد "حزب الله" اللبناني، ثم زيارة فرنسا التي تجمعها مع لبنان علاقات صداقة تاريخية.

وأوردت وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلا عن مسؤولين لبنانيين، أن زيارة الحريري ستتوج بتوقيع صفقة تسليم أسلحة روسية إلى الجيش اللبناني الذي استعاد، مع "حزب الله"، مؤخرا مناطق الجرود من قبضة المسلحين، ويسعى للانتشار على طول الشريط الحدودي الفاصل بين لبنان وسوريا.

وفي حديث لـ"سبوتنيك" قال الكاتب والمحلل السياسي سركيس أبو زيد: "كرئيس للحكومة وكقطب سياسي، الرئيس سعد الحريري له مصلحة بإقامة علاقات متوازنة غير منحازة للولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها من الدول، بل يسعى لتعزيز العلاقات مع روسيا لما لها من دور أساسي في لبنان والمنطقة، ولما لها من دور فعال على المستوى الدولي والإقليمي، وللدور الذي تقوم به من أجل وقف إطلاق النار في سوريا وإيجاد الحلول في المنطقة".

فيما ذكر النائب السابق عن تيار المستقبل، مصطفى علوش، لـ"مونت كارلو الدولية"، أنه "رغم الخلافات السياسية في تأييد نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد أو عدم تأييده، فإن هناك مخاوف في لبنان من كيف ستكون الحلول في سوريا وكيف ستكون شكل الكيانات سياسيا وجغرافيا وديموغرافيا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل