المحتوى الرئيسى

المختبر تطلق مبادرة “صحتك قوتك” لتجنب الأصابة بالأنيميا

09/10 20:18

بسبب تزايد أعداد المصابين بالأنيميـا في مصر خلال السنوات الاخيرة وتحت شعار “الوقاية خير من العلاج، أطلقت معامل المختبر مبادرة “صحتك قوتك” لتجنب الاصابة بالأنيميـا..

وقالت الأستاذة الدكتورة ميرفت مطر، أستاذ أمراض الدم بكلية طب القصر العيني، أن الأنيميا هى عبارة عن إفتقار الجسم لوجود كرات دم حمراء صحيـة كافيـة لحمـل الأكسجين للأنسجة

وتختلف أعراض الأنيميـا وهذا يعتمد على أسباب الإصابـة بالمـرض ولكن من بعض الأعراض الشائعة:

الإجهاد والبشرة شاحبة اللون وسرعة أو عدم إنتظام ضربات القلب وضيق التنفس وآلام الصدر والدوار ومشاكل فى الإدراك وعدم وصول الدورة الدموية للأطراف والصداع علما بإنه لا تظهر أعراض مرض الأنيميا فى بدايته ولكنها تظـهر عند سـوء حالة المريض.

ويوجد أنواع كثيره للأنيميا، ولكل منها السبب الخاص بها فالأنيميا يمكن ان تكون مؤقتة أو طويلة الأمد، ويمكن أن تتراوح الأعــراض بين معـتدلة وحادة والأنواع الشائعة من الأنيميا تشمل نقص الحديد، والأنيميا بسبب نقص الفيتامينات المختلـفة، والأنيمـيـا نتيـجة الأمـراض المـزمـنة وأيـضا الأنيميـا الـنـاتـجـة عـن أمـراض النـخـاع العظـمـي، وأنـواع أخـرى عـديـدة.

و أضافت الدكتورة ميرفت مطر, أن من اهم الاسباب التي تؤدى إلى خطر الإصابة بمرض الأنيميا إتباع نظـام غـذائي يفـتقر إلـى بعـض الفيتامينات والمعادن مـثل الحـديـد وفيتامين (ب) وحامض الفوليك بالاضافة الي الإضطرابات المعوية مثل القولون التى تؤثر سلبا على إمتصاص المواد الغذائية من الأمعاء الدقيقة، و امراض المناعه مثل مرض الكرونز يزيد من فرصة الإصابة بالأنيميا والنساء قبل إنقطاع الطمث بشكل عام أكثر عرضة للإصابة بمرض أنيميا نقص الحديد. كما ان الحمل يزيد من خطر أنيميا نقص الحديد لأن مخزون الحديد الموجود داخل الجسم ينقص نظراً لأنه مصدراً للهيموجلوبين للجنين .

ومن جانبها تقول الدكتورة منال عبد العزيز مدير عام معامل المختبر ان التحليل والتشخيص المبكر يقلل كثيرا من مخاطر مضاعفات المرض ، ويشمل علي صورة دم كاملة و التحاليل المرتبطة بالحديد وعدد الخلايا الشبكية.

نرشح لك

Comments

عاجل