المحتوى الرئيسى

السكان: رصد الأطفال المتخلفين عن التعليم وإجبارهم على الالتزام المدرسي

09/10 19:24

شوقى: مشروع القانون أمام البرلمان فى الانعقاد الثالث

أكدت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، أن المجلس القومى للسكان أعد مشروعا لرصد الأطفال الذين لم يلحقوا ذويهم بالتعليم الأساسي من خلال شهادات الميلاد المميكنة لإجبارهم على الالتزام المدرسي وعدم التسرب من التعليم، وذلك فى إطار المشروع القومى لمحو الأمية.

وأشارت فى تصريح خاص لـ "الدستور" إلى أن هناك العديد من الأطفال بالقرى والنجوع لم يلتحقوا بالمدرسة من الأساس، نتيجة عدم اكتراث أولياء الأمور بحق الطفل في التعليم، وبالتالي فهو غير متسرب، وسيتم رصده من خلال شهادة الميلاد وضبطها بألية دخول المدرسة عند 6 سنوات.

وأعلنت أن المجلس انتهى من تشريع قانون ربط شهادات الميلاد المميكنة بالتحاق الطلاب بمراحل التعليم، وسيتم تقديمه للبرلمان في الدورة البرلمانية المقبلة في انعقاده الثالث، ونوهت أن وزير الصحة هو المسئول عن تقديم مشاريع القوانين لمجلس الوزراء ثم مجلس النواب لاعتمادها.

وأكدت أن القانون سيضم عقوبات رادعة للأب أو الأم أو ولى الأمر فى حال ثبوت منعهم التحاق الطفل بمراحل التعليم.

وعن الجهات المسؤولة عن تنفيذ القانون، أكدت الدكتورة مايسة شوقى أن القانون حدد المحافظ ومدير مديرية التعليم بالمحافظات بتولى تلك المسؤولية عند بداية العام الدراسى لتسهيل حصر الطلاب والحاقهم بالمدرسة.

ونوهت إلى أن القانون كان فى الأصل من اختصاص وزير التربية والتعليم، ولكن وجدنا أن آلية الرصد على مستوى 27 محافظة ورفع قضايا على أولياء الأمور من خلال الشئون القانونية بالوزارة كبيرة جدا وستستغرق وقت طويل، ولتصغير حجم المسائلة حددنا بمشروع القانون أن يتولى المحافظ هذا الدور بالاشتراك مع مدير مديرية التعليم بالمحافظات عند بداية العام الدراسى.

وأشارت إلى أن دور المجلس القومى للسكان يختص بمتابعة وتقييم أداء الوزارات في استراتيجية الأمومة والطفولة، وإعداد تشريع لسد الثغرات ومعالجة مواقف سلبية بملف السكان والطفولة والأمومة، ونوهت إلى أن مشروع القانون تم مناقشته بالفعل في لجنة الدفاع والأمن القومى مجلس النواب فى 2 يناير 2016، حيث تم مناقشته على المستوى الاجتماعى والبرلمانى.

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الأحد، المصنع الثانى لشركة "إس آى وايرنج سيستمز إيجيبت" الإنجليزية اليابانية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات. ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل