المحتوى الرئيسى

دورالشركات الكبرى في مواجهة أزمة اللجوء ومساعدة اللاجئين؟

09/10 18:54

سلسلة مقاهي ومطاعم ستاربَكس Starbucks

حين تدفق مئات آلاف اللاجئين عام 2015 وظفت شركة ستاربكس 2500 لاجئ. وفي يناير/ كانون الثاني 2017 أعلنت الشركة في رسالة إلى موظفيها أن عدد اللاجئين العاملين لديها سيرتفع خلال الخمس السنوات التالية إلى 10 آلاف في كل أنحاء العالم.

موقع تأجير المساكن الشهير إير بي إن بي  Airbnb

قدم الموقع مبادرته بخصوص الإيجارات وشجع المؤجرين على استضافة اللاجئين وتقديم سكن مؤقت لهم. المؤجرون المستعدون لذلك يعرضون خدمتهم على الموقع وتقوم منظمات مساعدة اللاجئين غير الربحية بالبحث في الموقع الإلكتروني على سكن للاجئين. وقد وعد موقع إير بي إن بي في يونيو/ حزيران عام 2017 بهذه الطريقة بتوفير مساكن لحوالي 100 ألف لاجئ .

شركة الإنترنت والتواصل اللاسلكي سيسكو Cisco

قدمت هده الشركة الأمريكية ورش عمل تقنية للاجئين، ونظمت حملات لجمع الملابس لمن يحتاجها من اللاجئين، وذهب مندوبون عنها إلى الجزر اليونانية وأقاموا هناك شبكات إنترنت ونقاط "واي فاي" رقمية لا سلكية مجانية لهم. كما أنها ساهمت في إنشاء مركز المساعدة الأولية للاجئين هناك، وهو يقدم مساندة طبية ويساعدهم في الترجمة أيضا.

وهنا رابط المساعدة الأولية باللغة الإنكليزية:

تقدم الكنيسة الانجيلية ضمن قسم الإشراف على العمل التطوعي، فرصة للاجئين لتطوير أنفسهم ضمن العمل التطوعي. يساعد هذا البرنامج على الاندماج بصورة أفضل في المجتمع الألماني والتعرف على أصدقاء ألمان وتحسين لغتهم الألمانية. (12.08.2017)

وضع القدم في سوق العمل الألماني ليس بالأمر الهين على اللاجئ. شرعت "الشركات الوسيطة لإعارة العاملين" بتشغيل اللاجئين ومحاولة إدماجهم في سوق العمل. ما هو مبدأ عملها؟ وهل هي تجربة تستحق أن تُخاض؟ أم أنها حلقة مفرغة؟ (17.08.2017)

قدمت مايكروسوفت الشهيرة بإنتاج نظام التشغيل ويندوز تدريبا تقنيا للاجئين من خلال موقع إلكتروني يقدم لهم دورات تعليمية. كما أرسلت أيضا خبراءها إلى وكالة غوث اللاجئين الأممية من أجل تطوير بطاقات شخصية وهويات إلكترونية للاجئين.

سلسلة مقاهي ومطاعم ماكدونالدز McDonald's

قامت سلسلة مقاهي ومطاعم ماكدونالدز بتوظيف 900 لاجئ في ألمانيا منذ ديسمبر/ كانون الأول 2016 وحتى أغسطس/ آب 2017. كما أنها قدمت دروساً في اللغة الألماينة للاجئين في إطار عملية التوظيف لديها.

موقع التوظيف لينكْد إن LinkedIn

قدمت هذا الشبكة الرقمية الاحترافية المتخصصة في جمع ورصد معلومات التوظيف، برنامجاً في عام 2017 اسمه  Welcome Talent، أي: أهلا وسهلا بالمواهب. وهو يساعد اللاجئين على وضع تعريف خاص بهم في الموقع الرقمي من أجل أن يجدوا عملا. والهدف هو مساعدة اللاجئين المؤهلين على إيجاد فرص عمل. وقد بدأت هذه المبادرة أولاً في السويد حيث تم من خلالها مساعدة 2000 لاجئ في الحصول على عمل في البلد.

قدمت هذه الشركة مجالات تعليمية على الإنترنت في مواضيع متنوعة للاجئين، مثل تأسيس الشركات وعلوم البيانات وكذلك في مجال كتابة السيرة الذاتية ونصائح في شأن مقابلات التوظيف لدى أرباب العمل باللغة الإنكليزية.

يقيم في فندق سيتي بلازا، الذي افتتح في أواخر أبريل/ نيسان، أكثر من 300 من الضيوف من أفغانستان وإيران والعراق وسوريا. إنه فندق عائلي فمعظم سكانه من العائلات، التي معها مع أطفال، وهناك أيضا كبار السن والضعفاء.

كان مالك الفندق يحاول بيعه، فقد كان مغلقا لسنوات بسبب مشاكل مالية والأزمة الاقتصادية التي تعاني منها اليونان. والآن يرحب استقبال الفندق باللاجئين والمهاجرين، الذين لديهم مفاتيح لغرفهم الخاصة.

أسرة سورية في طريقها للسكن في فندق بلازا. جاء معظم نزلاء الفندق من مخيمات، وكانوا يشكون من أن ظروف عيش لا تطاق، حيث الخدمات الفقيرة، والطعام القليل ومشاكل الصرف الصحي.

من أجل الحفاظ على نظافة المكان يفترض أن يقوم اللاجئون يوميا بتنظيف المبنى وغرفهم. اثنان من الأطفال السوريين، هما سيزار (10 سنوات) وسدرة (7 سنوات) يذهبان من غرفة إلى أخرى ليساعدان في كنس الغرف.

انتقل عالم الكمبيوتر والمترجم الأفغاني علي جعفري مع زوجته وجيهة، وولديه من مخيم إلينيكو، المقام في مطار مهجور بأثينا إلى فندق سيتي بلازا الأسبوع الماضي. يقول الجعفري إنه عندما بدأ رحلته كانت الحدود ما تزال مفتوحة، ولكن بعد ثلاثة أسابيع، عندما وصلت العائلة إلى اليونان، فاتتهم الفرصة لمواصلة السفر نحو ألمانيا.

متطوعون إيطاليون ولاجئون سوريون يعملون جنبا إلى جنب في مطبخ الفندق لطهي وجبة الغداء. يتسلم الفندق يوميا مواد غذائية على سبيل تبرعات من أجل إعداد ثلاث وجبات صحية كل يوم.

حان وقت الطعام، ويقوم نزلاء بالفندق بخدمة تقديم وجبة العشاء في غرفة الطعام في الفندق، حيث يتناول بشر من عدة جنسيات العشاء معا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل