المحتوى الرئيسى

تعرف علي دور الطاقة في الصناعات المعدنية

09/10 17:27

كثر الحديث عن تعديل مسارات دعم الطاقة للاستخدامات الصناعية، وتم ايقاف العديد من التراخيص الجديدة بمصانع او توسعات أو اضافة طاقات بالمصانع الموجودة للصناعات المستهلكة للطاقة، تم اضافة شرط للموافقة، بان تنتج تلك المصانع الطاقة اللازمة لها ذاتيا ( اقامة وحدات توليد طاقة ).

وتسبب قرار رفع اسعار الطاقة من 11.9 الى 20.2 قرش لكل كيلوات ( زيادة 70 % ) وكذلك اسعار الغاز من 23.6 الى 59.4 قرش لكل متر مكعب من الغاز ( زيادة 151 % ) عام 2008 فى شكوى العديد وتعثر الكثير من المصانع، ويجدر الاشارة الى عدد من النقاط الخاصة بالصناعات المعدنية يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار عند بحث هذا الامر:

كانت مصانع الصهر تستخدم الطاقة الكهربية من جهد فائق 220 كيلوفولت بسعر 11.9 قرش للكيلوات مع بعض التكاليف الاضافية ( تعادل مئات الالاف من الجنيهات سنويا،و يبلغ معدل الاستهلاك لمصانع صهر الحديد ما بين 500 و650 كيلوات للطن المصهور.

اما مصانع التشكيل والدرفلة تستخدم الطاقة الكهربية من جهد متوسط 11 كيلوفولت بسعر 19.7 اصبحت 33.4 قرش للكيلوات بالاضافة الى التكاليف الاضافية ( تصل الى 3 قروش لكل كيلوات ).و يصل معدل استهلاك مصانع الدرفلة والتشكيل على الساخن ما بين 75

و 100 كيلوات للطن. وعمليات التسخين فى مصانع الدرفلة والتشكيل تستخدم الغاز للتسخين بمعدل 50 متر مكعب للطن منتج،وكذلك تستهلك مصانع انتاج الحديد الاسفنجى الغاز الطبيعى كخامة اساسية للانتاج بمعدل 250 الى 300 متر مكعب للطن منتج.

يجدر الاشارة الى أن اكثر الصناعات المعدنية استهلاكا للطاقة هى صناعة الالومنيوم وتستخدم 16 الف كيلوات لاستخلاص طن الومنيوم نقى من الخامات وهى مملوكة حاليا للدولة.

تستخدم كمية 9500 كيلوات لانتاج طن فيروسيليكون من الخامات.و هى مملوكة حاليا للدولة.

تستخدم مصانع الصهر الصلب المخصوص الطاقة الكهربية من جهد 220 كيلوفولت بسعر11.2 قرش للكيلوات مع بعض التكاليف الاضافية ( تعادل مئات الالاف من الجنيهات.

و يبلغ معدل الاستهلاك لمصانع صهر الحديد ما بين 500 و650 كيلوات للطن المصهور، كذلك تستهلك مصانع الحديد والصلب فى الافران العالية الغاز الطبيعى كخامة اساسية للانتاج بمعدل 250 الى 300 متر مكعب للطن منتج. وكلا المصنعين مملوكين للدولة.

- 65% من استخدام الجهد الفائق بشركات مملوكة للدوله ولا يوجد منتجين منافسين لهم من الشركات الخاصة وتعظيم القيمة المضافة لتلك الشركات بزيادة الانتاج عن طريق زيادة فرص المنافسة والبيع بخفض التكلفة اى بخفض سعر الطاقة، مما سوف يؤدى حتما لزيادة ايرادات الدولة بمعدل اعلى مما يحققه رفع سعر الطاقة لتلك المصانع.

- المرافق العامة والخدمات والتى ترتفع تكلفة خدماتها عند زيادة اسعار الطاقة

- الوقود السائل (السولار والبنزين) والذى يؤدى زيادتة الى زيادة تكلفة النقل على الصناعة والمجتمع

- الصناعات التى ترغب الدولة فى تشجيع الاستثمار بها لفترات محددة.

- وضع تعريف محدد للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث تعد صناعة مسامير الحديد

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل