المحتوى الرئيسى

انعقاد الاجتماع التحضيري لمؤتمر 'المرأة صانعة السلام'

09/10 15:54

عقد المجلس القومى للمرأة اليوم برئاسة الدكتورة مايا مرسى، الاجتماع التحضيرى لمؤتمر "المرأة صانعة السلام.. معا ضد التطرف والإرهاب" والمزمع عقده يوم 20 سبتمبر 2017، بحضور كل من الدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس ومقرر لجنة المنظمات غير الحكومية، وسهام جبريل عضوة المجلس ومقررة لجنة المحافظات، ونشوى الحوفى عضوة المجلس، ودولت سويلم عضوة المجلس، وعبلة الهوارى مستشارة رئيسة المجلس لشئون المحافظات، وايمان خليفة الأمينة العامة للمجلس، ومقررات فروع المجلس بجميع المحافظات.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن هذا المؤتمر الوطنى يستهدف توجيه رسالة الى العالم أجمع أن المرأة المصرية ضد أى فكر إرهابى وضد التطرف، مشيرة الى أن هذا المؤتمر سوف يعقد بالتوازى بجميع فروع المجلس بالمحافظات، مضيفة أن المؤتمر يتضمن إصدار بيان حول رسالة المرأة للسلام من جميع محافظات الجمهورية، وسوف يتم ترجمته الى الخمس لغات الرئيسية لتوزيعه فى أروقة المحافل الدولية، مشيرة الى أن هذا المؤتمر يواكب اليوم العالمى للسلام والذى يوافق 21 سبتمبر من كل عام.

كما توجهت رئيسة المجلس بالشكر الى جميع مقررات فروع المجلس لنجاحهن خلال الفترة السابقة فى الوصول الى مليون سيدة على أرض الواقع من خلال حملة طرق الأبواب التى حملت عنوان "معًا.. فى خدمة الوطن"، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والكنائس المصرية، مؤكدة أن ما حدث على أرض الواقع هو زخم متفرد.

ووجهت الدكتورة مايا مرسى الشكر والتقدير الى جميع المحافظين لمساندتهم الشديدة لدور المجلس، ولحملة طرق الأبواب، واستجابتهم السريعة لحل مشكلات السيدات على مستوى المحافظات.

وفيما يتعلق بدور المجلس فى استخراج بطاقات الرقم القومى للسيدات، أشارت رئيسة المجلس الى بروتوكول التعاون الذى وقعه المجلس مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف للمساهمة فى استخراج 20 ألف بطاقة رقم قومى، مؤكدة أهمية بطاقات الرقم القومى فى تمكين المرأة من الحصول على حقوقها والخدمات المقدمة لها، متوجهة بخالص الشكر والتقدير للدكتور محمد مختار جمعة لدعمه ومساندته الدائمة لدور المجلس.

وأكد الدكتور نبيل صموئيل، أن لقاء اليوم هام للتنسيق، لتوجيه رسالة إلى العالم أجمع أننا معا ضد الإرهاب والتطرف، وأن المصريين رغم اختلافهم وتنوعهم الثقافى يدا واحدة وصوت واحد ضد الإرهاب، والمرأة عامل رئيسى فى مواجهة هذا الإرهاب لأنها تصنع الجيل الذى يصنع السلام.

وأكدت الدكتورة عبلة الهواري، أهمية موضوع المؤتمر المزمع عقده بفروع المجلس بالمحافظات، لافتة إلى أن هذه المشكلة خطيرة ولها تأثير سلبي في جميع دول العالم وليس في مصر فقط، وتأمل أن تخرج الفروع بتوصيات خاصة بها لتوصيلها الى المسئولين بالدولة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سهام جبريل، أهمية دور المرأة كصانعة للسلام فهى مربية للأجيال الجديدة وهى العامل الرئيسي في عملية الاستقرار داخل المجتمع، مشيرة الى أنه على الرغم مما نواجهه بمحافظة سيناء والعريش حاليًا الى أننا نتحدى جميع هذه الظروف ونقوم بأنشطتنا وجميعنا نذهب إلى أعمالنا والطلاب يذهبون الى الجامعات والمدارس بصورة عادية، معربة عن أملها أن تقوم كل محافظة في مصر بتقديم نموذج للتحدى ومواجهة الإرهاب والتطرف وصناعة السلام للأجيال القادمة.

وأكدت دولت سويلم عضوة المجلس القومى للمرأة أنه لابد كمصريين أن نتحد وأن نتحدث عن القضية ككيان واحد، مشيرة إلى أن مصر من الدول التى لها ثقل على المستوى الدولي ويتم الاستماع اليها في اي مؤتمرات دولية، معربة عن أملها في أن تخرج المؤتمرات بالتعاون مع وزارة الخارجية ومؤسسات الدولة ببيان يعمل على توصيل صوت مصر للعالم وتعريفهم بدور مصر في مواجهة التطرف والإرهاب.

وتحدثت الدكتورة رانيا يحيى عضو المجلس القومى للمرأة عن دور الثقافة والفنون في صنع السلام ومواجهة الإرهاب، مؤكدة على دور الفنون في تربية الطفل المصري الذي هو شباب المستقبل، منوهة إلى أن المجلس سيقوم بعقد مهرجان للمسرح النسوي بالتعاون مع أكاديمية الفنون خلال أكتوبر القادم لدعم دور المرأة في صناعة السلام الحقيقي داخل الوطن من خلال الفنون وعلى رأسها المسرح، مشيرة الى أن الفرق تتكون من فريق عمل نسائي خالص والقضية التى يتم تناولها نسائية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل