المحتوى الرئيسى

صحيفة بريطانية: الأتراك يستغلون لاجئات سورية بزواج مؤقت مقابل 1200 جنيه إسترليني

09/10 16:13

قالت صحيفة "صانداي تايمز" البريطانية إن بعض الأشخاص فى تركيا يلجأون للزواج سرًا من اللاجئات السوريات دون تسجيل أو توثيق عقد الزواج، ما يحرم المرأة من حقوقها، ويرجع ذلك إلى القانون التركى الذى ينص على أن يتزوج الرجل من امرأة واحدة فقط.

وذكرت الصحيفة أن حوالي 3 ملايين لاجئ سوري يعيشون في تركيا، وأن كثيرين منهم ليس لهم الحق في العمل من أجل الحصول على مسكن، إلا أنه في حالة اليأس تتحول بعض العائلات إلى وسطاء يتخصصون في تزويج بناتهم من الرجال الأتراك كزوجات ثانية مقابل مهر لا يزيد عن 1200 استرليني.

وأوضحت الصحيفة أن، ورغم ذلك يلجأ بعض الأشخاص إلى الزواج سرًا من اللاجئات دون تسجيل.

ويشترط الرجال الأتراك مواصفات خاصة في المرأة مثل عيون خضراء وبشرة بيضاء وأن لا يزيد عمرها عن 17 عاما. ويمكنهم دفع مبلغ يصل إلى 2500 جنيه إسترليني للحصول على الفتاة المناسبة وفقًا للمصدر.

ومع تحول بعض العائلات إلى وسطاء للزواج، يقول أحد الوسطاء ويدعى، محمد أبو جعفر: إن "الرجال الأتراك يريدون أن يقضوا وقتا فقط، ولا تتعدى فترة الزواج أكثر من أسبوعين"، مضيفا أن "حاجة بعض الأسر السورية الماسة للمال تدفعها لذلك".

ووفقًا للصحيفة، تروي إحدى اللاجئات، وهي من حلب وتدعى نور (23 عاما)، كيف تم خداعها للزواج من رجل تركي، بعد أن أوهمها بأنه سيساعدها على لم شملها مع عائلتها في كندا "لقاء زواجه بها"، إلا أنه تركها لمستقبل غامض بعد بضعة أشهر.

وما يفاقم من معاناتها أنها تعاني من المياه الزرقاء "الجلاكوما"  في عينها اليمنى، وأرسلت إليها عائلتها من كندا تفيد بأن أوراقها تم قبولها في أحد مراكز اللاجئين، إلا أن الزواج منع ذلك وأوقف الإجراءات، ما جعل ظروفها تتفاقم في ظل عدم تلقيها العلاج والمصير المجهول لزواج غير موثق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل