المحتوى الرئيسى

جامعة عين شمس تناقش «تحديات الأمن القومى المصرى»

09/10 15:41

افتتحت صباح اليوم الأحد، ندوة "تحديات الأمن القومى"، التى نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع إدارة التربية العسكرية بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور فتحى الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، والدكتور نظمى عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشاد الدكتور فتحى الشرقاوي بتضحيات جنود الجيش المصري فى الدفاع عن حدود مصر الخارجية، وكذالك أمنها الداخلى ضد صور التدخل والإعتداء المختلف، موضحا أن دور الشاب الجامعى لا يقل أهمية عن دور الجندى لانه يحمل أمال وطنه فى تحقيق التنمية فى مختلف الأصعدة.

من جانبه، أكد الدكتور نظمى عبد الحميد أهمية عقد هذه السلسلة من الندوات التوعوية حول التحديات التى تواجه مصر لتثقيف الشباب الجامعى وخاصة أنهم أكثر الفئات المستهدفة في حروب الجيل الرابع التى تستخدم الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي.

وأشار عبد الحميد إلى أهمية تحقيق التواصل المباشر والحوار بين أجيال الكبار من أبطال القوات المسلحة الذين شاركوا فى الكثير من الحروب التى خاضتها مصر، والشباب الواعد المحمل بطموح وأعباء تحقيق مستقبل أفضل.

وتناول اللواء الدكتور طلعت موسى المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية ورئيس كرسى الإستراتيجية والأمن القومي بكلية الدفاع الوطنى وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية بعض تحديات الأمن القومى فى ظل الهجوم الشرس الذى تتعرض له مصر سواء من الداخل أو الخارج مثل إشاعة فكرة سياسة الفوضى الخلاقة التى تستهدف إفشال الدول والهجرة الغير شرعية ومشروع برنارد شو وإشاعة الإرهاب والحروب الأهلية داخل الدول.

كما أشار اللواء طلعت موسى إلى فكرة الولايات المتحدة الأمريكية فى تفتيت قوى الوطن العربى الذى يتكون من 22 دولة تشغل مساحة 14 مليون متر مربع وتتحكم فى أهم خمس مضايق بحرية وتتحد فى اللغة والثقافة والدين؛ فقامت بذرع دولة إسرائيل بقلب الوطن العربي على مساحة لا تزيد عن 20 الف متر مربع ولكن ضمنت لها التفوق العسكرى العلمى، كما قامت بربطها بالعالم بأكبر شبكة طرق وموانئ ومطارات عالمية مما يحقق لها الهيمنة على العالم وذلك إلى جانب إذاعة الفتن والحروب الداخلية داخل جميع دول العالم العربى مثل سوريا والسودان وليبيا والعراق.

كما شدد موسى على خطورة حرب الجيل الرابع وهى حرب تعتمد على إثارة الشائعات والمعلومات الخاطئة والتى من أهمها مصطلح " الشرق الأوسط " والتى تستخدم كبديل لكلمة الوطن العربى كى تضعف شعور القومية العربية وشدد على ضرورة تقصى الشباب للحقائق والمعلومات من مصادرها الرسمية كى لا يقعوا فريسة سهلة للشائعات والأفكار الهدامة، كما تم فتح باب المناقشة بين الحضور من طلاب الجامعة واللواء طلعت موسى.

وفى ختام الندوة أهدى االدكتور فتحى الشرقاوي اللواء أركان حرب طلعت موسى درع الجامعة تكريما لتاريخه الكبير، وذلك بحضور مقدم مصطفى عبد الله حمدى نائب مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة.

افتتحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الأحد، المصنع الثانى لشركة "إس آى وايرنج سيستمز إيجيبت" الإنجليزية اليابانية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات. ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل