المحتوى الرئيسى

مباحثات بين مصر وكازاخستان لدعم التعاون البحثي والتعليمي

09/10 14:12

التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، إيرلان ساغادييف وزير التعليم والعلم بجمهورية كازاخستان؛ لبحث آليات التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا.

وخلال اللقاء، أكد عبد الغفار عمق العلاقات الثقافية والتعليمية والبحثية بين مصر وكازاخستان، مطالبًا بضرورة التوسع في زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة من جانب حكومة كازاخستان للطلاب والباحثين المصريين، وبخاصةً في مرحلة الدراسات العليا في مجالات علمية تتميز بها كازاخستان، مثل التعدين وعلوم الفضاء والتكنولوجيا الحيوية والفيزياء النووية وعلوم الطاقة.

وأشار عبد الغفار إلى حرص مصر على تفعيل علاقات التعاون بين جامعات مصر وكازاخستان، وبخاصةً فى المجالات ذات الاهتمام المشترك وتبادل الزيارات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بين البلدين، مؤكدًا دور المركز الثقافي المصري بكازاخستان في إثراء وتوطيد العلاقات الثقافية والعلمية والبحثية بين البلدين، وبخاصةً في مجال تعليم اللغة العربية لأبناء جمهورية كازاخستان.

من جانبه، أكد الوزير الكازاخي العلاقات المتميزة التى تربط مصر بكازاخستان، معربًا عن استعداد بلاده لزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلاب المصريين للدراسة بالجامعات الكازاخية المصنفة دوليًّا، وتبادل أعضاء هيئة التدريس بين البلدين لاكتساب الخبرات وإجراء البحوث العلمية المشتركة.

ولفت الوزير الكازاخي إلى حرص بلاده على إرسال طلاب من كازاخستان للدراسة في البرامج المتميزة بالجامعات المصرية عن طريق البرنامج الكازاخي للدراسة بالخارج "بولاشاق".

افتتحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الأحد، المصنع الثانى لشركة "إس آى وايرنج سيستمز إيجيبت" الإنجليزية اليابانية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات. ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل