المحتوى الرئيسى

غوتيريش: أزمة كوريا الشمالية هي الأخطر منذ سنوات

09/10 13:33

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "قلقه البالغ"، إزاء مضاعفة كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية، مؤخرا، معتبرا هذه الأزمة "الأخطر التي نواجهها منذ سنوات".

وقال غوتيريش في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" إن "المسألة المركزية هي بالطبع دفع كوريا الشمالية لأن توقف برنامجها النووي والباليستي، وأن تحترم قرارات مجلس الأمن الدولي".

موسكو: تصرفات كوريا الشمالية تهدد الأمن والسلام في العالم

وأضاف: "لكن يجب أيضا الحفاظ بأي ثمن على وحدة مجلس الأمن الدولي، لأنه الأداة الوحيدة التي يمكنها أن تقود مبادرة دبلوماسية لديها حظوظ بالنجاح".

وتابع: "حتى الآن شهدنا حروبا اندلعت بعد قرار درس بعناية. لكننا نعرف أيضا أن هناك صراعات أخرى بدأت من خلال تصعيد ناجم عن عدم تفكير. نأمل أن تضعنا خطورة هذا التهديد على طريق العقل قبل فوات الأوان".

وطلبت البعثة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي الجمعة رسميا من المجلس، التصويت يوم الاثنين المقبل على مشروع قرار ينص على فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية، ردا على تجربتها النووية الأخيرة.

لافروف يكشف عن شرط على مشروع القرار الأمريكي بشأن كوريا الشمالية

وينص المشروع الأمريكي على السماح لكافة الدول باعتراض وتفتيش السفن الكورية الشمالية المشمولة بالحظر في أعالي البحار.

ويحظر المشروع استيراد كوريا الشمالية النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي، ويؤكد على ضرورة أن تمنع كل الدول إمدادات النفط والغاز المباشرة وغير المباشرة إليها.

كما يحظر على كوريا الشمالية تصدير الأنسجة ومنتجات النسيج والفحم، مباشرة أو غير مباشرة، إلى أية دولة.

ويحظر أيضا دفع الأموال إلى عمال من كوريا الشمالية في تنفيذ أعمال ومشاريع خارج بلادهم، وهو ما يعتقد أن كوريا الشمالية تستخدمه كموارد لتمويل برامجها النووية والباليستية.

وذكرت مصادر دبلوماسية، أن مجلس الأمن عقد الجمعة اجتماعا على مستوى الخبراء، لدراسة مشروع القرار الأمريكي، وأن الصين وروسيا اعترضتا خلاله على معظم الإجراءات التي ينص عليها، باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل