المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة يكلف مركز البحوث بإنشاء نماذج للري المطور بالمحطات البحثية.. صور

09/10 13:26

وجه الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية بإنشاء نماذج بالمحطات البحثية في المحافظات المختلفة، يطبق فيها أنظمة الري الحديثة لكافة مراحل الإنتاج للمحاصيل المختلفة وخاصة البساتين.

جاء ذلك خلال زيارته واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، لإحدى مزارع البساتين المنزرعة بالعنب والمانجو على مصاطب بالمحافظة، والتي تحولت مؤخرا من نظام الري بالغمر إلى الري بالتنقيط.

وقال البنا إن تلك المزرعة تعد باكورة تطوير منظومة تحويل الري من الأمر إلى ري حديث ليتم تعميمها تدريجيا على مزارع البساتين بمنطقة الدلتا، لافتا إلى ضرورة العمل على توعية المزارعين بهذه المنظومة وإرشادهم إلي تطبيقها والتي تساهم في ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الري.

وأكد وزير الزراعة أن ذلك النظام يساهم في توفير 40% من المقنن المائي، كما يساهم في زيادة انتاجية المحصول ورفع قابليتها للتصدير.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الوزارة تنفذ حاليا مشروع عملاق لتطوير الري الحقلي بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" وبعض من الجهات المانحة، حيث سيتم تحويل المراوي الحقلية بالمشروع الى مراوي بنظام المواسير المدفونة، مما يساهم في توفير حوالي 20% من المياه المستخدمة في الري، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية بنسبة 5%، مما يساهم أيضًا في زيادة الانتاج الزراعي بنسبة 20%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل