المحتوى الرئيسى

«يوسف»: لا يوجد فائض من الغاز «غير قابل للتسويق»

09/10 13:18

تتطلع مصر للعب دور كبير كمركز إقليمي لتدوال الطاقة، وتعظيم دورها استنادًا إلي ما تمتلكه من بنية تحتية في مجال الغاز الطبيعي، لتصبح مركزًا إقليميًا لتدوال الغاز المسال وتصديره للدول المجاورة.

واقترحت دارسة صادرة عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، لتدعيم مكانة مصر في أن تكون مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز المسال، استيراد وتخزين كميات من الغاز الطبيعي المسال تصل إلى حوالى 60 مليون طن سنويًا، من إفريقيا وأمريكا الشمالية وآسيا، وإعادة تغييز جزء من الغاز المسال المستورد واستهلاكه في السوق المحلي لتلبية الاحتياجات المحلية وتموين السفن البحرية يصل إلى 40 مليون طن سنويًا.

وتابع الدراسة، أن إعادة تصدير الجزء الآخر من الغاز المسال إلى الأسواق المجاورة في أوروبا والصين والهند، بكمية تصل إلى 20 مليون طن سنويًا، وإنشاء مستودع عائم بميناء السخنة بطاقة قدرها ٥ مليون طن سنويًا، تعادل ٧٥٠ مليون قدم٣ غاز طبيعي، كمرحلة أولي ثم يضاف عدد ٢ مستودع أرضي سعة كل مستودع ١٥٠مليون قدم٣ غاز مسال.

وعلق المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول للعمليات الأسبق، بأن افتراض وجود فائض غير قابل للتسويق في مجال الغاز الطبيعي بتلك النسبة المفترضة أمر غير وارد، نظرًا لطبيعة السوق فمعظم إنتاج الغاز الطبيعي مرتبط بتعاقدات طويلة الأجل من خلال شركات عالمية ودول كبري، بالإضافة إلي أن ارتباط سعر الغاز الطبيعي عالميا بسعر الزيت الخام، طبقًا لمعادلات سعرية حسب المكان وظروف السوق وتكلفة إنتاج وإسالة وشحن الغاز الطبيعي.

افتتحت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الأحد، المصنع الثانى لشركة "إس آى وايرنج سيستمز إيجيبت" الإنجليزية اليابانية بمدينة 6 أكتوبر، لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات. ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل