المحتوى الرئيسى

«ديفنس ويب»: مصر تدعم قواتها بـ«مدفعيات» كورية جنوبية

09/10 13:05

أكدت وكالة "شينخوا" الصينية، أن وزير الدفاع صدقي صبحي توجّه لكوريا الجنوبية، في زيارة رسمية لمناقشة العلاقات العسكرية بين البلدين.

ومن المتوقع أن يجري وزير الدفاع محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي، وعددا من كبار المسئولين في الحكومة والقادة العسكريين، لمناقشة التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

وذكرت الوكالة أن الزيارة تأتي لتلبية دعوة من قبل وزير الدفاع الكوري سونج يانج مو، لتعزيز التعاون مع مصر والتي وصفها بالدولة الصديقة. وتأتي هذه الزيارة في إطار المفاوضات الجارية بين مصر كوريا لشراء مدفعية ذاتية الدفع من طراز "K9 155".

وأكد موقع "ديفنس ويب" أن مصر ترغب في الحصول على مدفعية ذاتية من شركة "سامسونج تيكوين" الكورية الجنوبية، وهناك تفاؤل كبير بإمكانية إبرام هذا العقد.

وقال الموقع إن مصر تتطلع لشراء هذه المدفعية منذ عام 2010، بعد توقيع مذكرة التفاهم لدعم التعاون الدفاعي مع كوريا الجنوبية، حيث تسعى مصر إلى الحصول على مدافع "هوتزر" ذاتية الدفع لتحل محل "M109s".

وأوضح أن تجديد الرغبة المصرية يأتي في ظل تعزيز العلاقات الدفاعية مع كوريا الجنوبية خلال العام الجاري، بعدما وقّع نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي هوانج ان مو مذكرة تفاهم مع وزير الدفاع المصري صدقي صبحي في القاهرة أواخر شهر مارس الماضي.

ولفت إلى أنه يوم 10 يوليو الجاري تم نشر صورة على موقع التدوين العالمي "تويتر" تظهر مقاتلات "k 9" على مقطورة مسطحة تتحرك لمصر من أجل تقييمها، قبل الاتفاق على الصفقة مع كوريا الجنوبية.

وكشف «ديفنس ويب» أن هذا الطراز جذب الاهتمام الدولي بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة، وأعلنت عدة دول رغبتها في شرائها وعلى رأسها الهند وتركيا.

يشار إلى أن هذا التعاون العسكري ليس الأول بين مصر وكوريا الجنوبية، ففي عام 2009، وقع الطرفان مذكرة تعاون في مجال صناعة الدفاع، وبرنامج إدارة توريدات الدفاع.

وكانت مصر أول دولة إفريقية تبرم معها كوريا الجنوبية اتفاقات عسكرية، حيث اتفق الجانبان على تصدير مقاتلات ذاتية الدفع من طراز "K9" من إنتاج شركة سامسونج، كما أبرمت القاهرة اتفاقًا لشراء الهاوترز من سول.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل