المحتوى الرئيسى

أخبار سوريا اليوم الأحد 10-9-2017

09/10 13:02

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأحد، 10- 9 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. قوات الأسد تسيطر على مناطق جديدة

أكد مصدر عسكرى حكومى سورى، اليوم الأحد، أن الجيش سيطر على سريتى "جنيد" و"الحرس الجمهورى" ومنطقتى "المعامل" و"المقابر" بمدينة دير الزور.

وذكر المصدر، فى تصريح لقناة (روسيا اليوم) أن وحدات الجيش الموجودة على محور "السخنة- دير الزور" وصلت إلى الفوج "137" ومنطقة البانوراما، موضحا أن الجيش السورى يوسع سيطرته فى المنطقة ويعزز محيط الأمان حول الثغرة التى دخلت القوات منها إلى مطار دير الزور العسكرى وحيى الطحطوح وهرابش.

وأضاف أن هذا التقدم من قبل الجيش يهدف إلى فتح طريق السيارات الدولى الذى يربط دمشق بدير الزور عبر تدمر، مشيرا إلى أن وحدات الهندسة العسكرية تقوم بإزالة الألغام والمفخخات التى زرعها الإرهابيون هناك.

وأشار إلى أن وحدات الهندسة تواصل كذلك تفكيك الألغام من جوانب الطريق الرابط بين المطار ومدينة دير الزور وتهيئته لوصول الإمدادات عن طريق البر إلى المطار والمدنيين فى هرابش والطحطوح الواقعين بجانب المطار، لافتا إلى أن الجيش يطوق العديد من عناصر "داعش" فى محيط حقل التيم النفطى بدير الزور.

أخبار سوريا اليوم.. إنقاذ لاجئين سوريين وصلوا قبرص

قالت الشرطة فى قبرص ، اليوم الأحد ، إن زورقين يحملان 305 لاجئين سوريين وصلا إلى قبرص خلال الليل فى واحدة من أكبر موجات اللاجئين التى تصل إلى الجزيرة منذ اندلعت الحرب السورية فى 2011.

وتم رصد الزورقين وهما يبحران إلى شمال غربى قبرص ويعتقد أنهما انطلقا من مدينة مرسين الساحلية التركية.

وذكر متحدث باسم الشرطة "تم قطر الزورقين من أجل سلامتهما". وتابع أن المياه تسربت إلى أحد الزورقين.

وقبرص هى أقرب دول الاتحاد الأوروبى لسوريا ورغم ذلك تجنب كثيرون ممن فروا من الصراع التوجه إلى الجزيرة إذ إنها لا تتصل مباشرة بباقى أنحاء القارة الأوروبية.

وكانت أكبر مجموعة تصل إلى قبرص منذ تفجر الصراع فى سوريا تضم 345 شخصا جرى إنقاذهم فى سبتمبر أيلول 2014.

وقالت الشرطة إنها تستجوب رجلا سوريا (36 عاما) يعتقد أنه كان يقود أحد الزورقين. وتم اصطحاب اللاجئين الآخرين إلى مركز استقبال غربى العاصمة نيقوسيا.

وذكر المتحدث إن اللاجئين وبينهم كثيرون من صغار السن فى صحة جيدة وتم نقل أم ورضيعها إلى المستشفى كإجراء احترازي.

أخبار سوريا اليوم.. سوريا الديمقراطية: هذه حقيقة التنسيق مع قوات الأسد بشأن دير الزور

نفى المتحدث الرسمى باسم قوات سوريا الديمقراطية العميد طلال سلو، وجود أى تنسيق بين قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية بخصوص معركة تحرير محافظة دير الزور من سيطرة تنظيم "داعش" .

ولفت سلو، فى تصريحات خاصة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية، السبت، إلى وجود أكثر من 150 كيلومترا تفصل بين قوات سوريا وقوات النظام وبينهم تنظيم "داعش"، موضحا أن قوات سوريا تعمل بشرق الفرات بينما قوات النظام تعمل فى محيط مدينة دير الزور.

وقال: "لن نعمل على الصدام مع قوات النظام السورى وحلفائه"، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن مستقبل العلاقة سيتم عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين كما يرغب المجتمع الدولي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل