المحتوى الرئيسى

من يمثل قطر في القمة الخليجية القادمة ؟ 

09/10 12:05

من يتذكر القمم العربية الماضية التي حضرتها المعارضة السورية بالنيابة عن الدولة السورية، والكراسي الخالية للدولة الليبية، فاليوم ربما تواجه قطر نفس السيناريو في القمة الخليجة القادمة بالكويت.

إن الوضع يزداد سوءا يوما تلو الآخر، فالنظام القطري لا يجيد الحفاظ على حلفائه وأصدقائه، وفشلت مساعي أمير دولة الكويت فى زيارته للولايات المتحدة بعد أن أعلن وزير خارجية قطر رفضه قبول المطالب الـ 13 التي أعلن الأمير الكويتي قبولها، وجاءت بعد ذلك أزمة المكالمة التليفونية بين الأمير محمد بن سلمان وتميم؛ لتنهي أي فرصة للتعاون، بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر، حتى يصدر منها تصريح توضح فيه موقفها بشكل علني، وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به، وأكدت المملكة أن تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار.

الأزمة التي حدثت باختصار أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي تلقى اتصالاً هاتفياً من الشيخ تميم بن حمد أمير قطر، الذي أبدى رغبته بالجلوس على طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع بما يضمن مصالح الجميع، "وأن الأمير محمد بن سلمان "رحب برغبة الشيخ تميم بن حمد و لكنه فوجئ بما قالته وكالة الأنباء القطرية، إذ ذكرت أن الاتصال جاء بالتنسيق من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأن أمير قطر يوافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات. والمبعوثون سيبحثون الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول".

وقال الصحفي الكويتي أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة "السياسة"، إن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد اتصل بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، "دون علم الوسيط" الكويتي. كما وكتب الجار الله، على موقع "تويتر" يقول، "إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سعى خلال 90 يوما إلى إعادة قطر للسرب الخليجي وتحمل المتاعب من رحلاته المكوكية. وأخيراً هاتف تميم ولي العهد السعودي دون علم الوسيط".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل