المحتوى الرئيسى

«جواد»: تحويل مجلس وزراء الخارجية العرب لـ«مجلس السلم والأمن»

09/10 12:00

قال السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون القانونية، إن مجلس وزراء الخارجية العرب سيبحث- من بين جدول أعماله المتضمن 28 بندا- ملف تطوير الجامعة والإرهاب وسبل العمل على مكافحته.

وأوضح جواد، في حوار مع «الدستور» يُنشر لاحقا، أن ملف تطوير الجامعة العربية لا زال قيد الدراسة، منوها بأن العمل جار داخل الفرق الأربع المشكلة، كاشفًا عددا من الموضوعات والنقاشات والأزمات التي واجهت عمل الفرق الأربع.

وأعرب جواد عن أمله أن تنتهي الفرق من عملها قريبا، ليتسنى إقرار ملف التطوير والإصلاح في القمة العربية القادمة والمقررة في الرياض في مارس 2018.

وأشار جواد إلى أن من بين الأمور التي كانت مطلوحة في مسألة تطوير الجامعة العربية، هو ملف تدويل منصب الأمين العام للجامعة العربية (الذي يجري اختياره عادة من دولة المقر)، لافتا إلى أنه بعد عدد من الاجتماع ظلت هذه المسألة وفق الصياغة الأصلية للميثاق، باعتبار أنه لا تقييد ولا ذكر لجنسية الأمين العام.

وفيما يتعلق بمسألة مجلس الأمن والسلم العربي، لفت إلى أنه بعد مناقشات طويلة جرى الاتفاق على تحول مجلس الجامعة العربية إلى مجلس للأمن والسلم العربي بدلا من كثرة الاجتماعات الوزارية، لافتًا إلى أنه أمر سيجري العمل به فور إقرار الاصلاحات الجديدة، التي يرى أنها لا تغيير شيئا في مسيرة الجامعة العربية، ولا تعد إجراءات أو اصلاحات جوهرية.

استقبل الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، صباح اليوم الأحد، اللواء أركان حرب خالد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري لاستعراض ملامح خطة التدريب العملي المشترك لمواجهة الأزمات. حضر اللقاء ...

يحيي الفنان المصري حكيم، حفلًا للترويج للسياحة المصرية على مسرح "الأوليمبيا" الفرنسي الشهير، وهو أحد أهم وأعرق المسارح في أوروبا والعالم والذي تم بناؤه عام 1888. تأتي هذه الحفلة ضمن جولة حكيم ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل