المحتوى الرئيسى

الصراع في فلسطين وسوريا على قائمة أعمال الجامعة العربية

09/10 11:33

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته العادية الـ148، على مستوى المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، برئاسة محمد ظهر حرسي سفير جيبوتي لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، والذي يتسلم الرئاسة من السفير نذير العرباوي سفير الجزائر لدى مصر ومندوبه لدى الجامعة العربية.

ومن المنتظر أن تعقد أعمال الاجتماع على مدار يومين، للتحضير لأعمال المجلس على مستوى وزراء الخارجية والذي يُعقد يوم الثلاثاء، حيث يجري بحث كافة التطورات على الصعيد العربي.

ويبحث المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية- خلال الاجتماع- إعداد مشروع جدول أعمال المجلس الوزاري، في دورته العادية، والتي تتسلم فيها دولة جيبوتي رئاسة المجلس من الجزائر، والذي من المنتظر أن يتضمن 28 بندا تضم مجمل القضايا والموضوعات المختلفة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وملف الإرهاب، إضافة إلى الوضع العربي الراهن خاصة في سوريا وليبيا واليمن.

ويأتي البنود المطروحة على مشروع جدول الأعمال متضمنة:" قضية فلسطين والصراع العربي الاسرائيلي"، ثم تطورات الوضع في سوريا، تطورات الوضع في ليبيا، تطورات الوضع في اليمن، احتلال ايران للجزر العربية الثلاث ( طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى) التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة في الخليج العربي.

كما يتضمن أيضا بحث "التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، واتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الجيبوتي الأريتري، ودعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص".

كما يجري بحث بند خاص بدعم الأيزيديات المختطفات لدى عصابات داعش الارهابية، ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام، ولجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار، والارهاب الدولي وسبل مكافحته.

ويبحث الاجتماع بند صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الارهاب والعلاقات الدولية مع التجمعات الدولية والاقليمية. كما يشمل جدول الأعمال أيضا بند طلب الكونفدرالية السويسرية اعتماد سفيرها في القاهرة مفوضا لدى الجامعة العربية.

ويحث أيضا مسألة انشاء اطار تشاوري بين مجلس جامعة الدول العربية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، وتطوير جامعة الدول العربية.

وتشمل البنود كذلك شؤون الاعلام والشؤون القانونية وحقوق الانسان اضافة الى الشؤون الادارية والمالية.

ومن المقرر أن يجري يوم غد الاثنين اجتماعا لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك لبحص تقريرها حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في البحر الميت، حيث ترفع أعمالها لهيئة متابعة تنفيذ القرارات على المستوى الوزاري الثلاثاء، حيث ترفع تقريرها نصف السنوي للمجلس الوزاري.

والدستور بدورها فتحت ملف الموضوعات المطروحة على الوزاري العربي مع عدد من الأمناء العامين المساعدين لدى جامعة الدول العربية للتعرف على أبرز الملامح التي قد يخرج بها الاجتماع الوزاري في هذا الملف الخاص.

استقبل الدكتور أحمد الشعراوي محافظ الدقهلية، صباح اليوم الأحد، اللواء أركان حرب خالد توفيق قائد قوات الدفاع الشعبى والعسكري لاستعراض ملامح خطة التدريب العملي المشترك لمواجهة الأزمات. حضر اللقاء ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل