المحتوى الرئيسى

إيران تحذر من "مؤامرة إسرائيلية" في ميانمار

09/10 11:31

دعت إيران، الدول الإسلامية إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع ميانمار، وإعلان دعمهما المطلق لمسلمي الروهينغا، وحذرت من وجود "مؤامرة صهيونية" وراء ما يحدث هناك.

وأفادت وكالة مهر للأنباء بأن مستشار مرشد الجمهورية الإيرانية، أمين عام المجمع العالمي للصحوة الإسلامية، علي أكبر ولايتي، اعتبر في بيان أصدره يوم السبت، "الإبادة البشرية للمسلمين الروهينغا في ميانمار مشروعا صهيونيا، يجري تنفيذه بالتنسيق مع حكومة ميانمار"، ودعا الدول الإسلامية إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع هذه الحكومة.

وأشار ولايتي إلى الجرائم الرهيبة التي تطال المسلمين في ميانمار هذه الأيام لمجرد كونهم مسلمين. وأضاف، أن رؤية مثل هذه المشاهد اللاإنسانية، خاصة الممارسات الظالمة والبشعة ضد الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء العزل، تؤلم ضمير كل إنسان حر.

وقال، "إن مشروع الكيان الصهيوني لتطهير صورته الظالمة والقاتلة للأطفال، ونشر ثقافة الظلم والجور ضد الأطفال والشيوخ والأفراد الأبرياء بالتنسيق مع حكومة ميانمار، مؤشر على جريمة إرهابية ومنظمة ضد المسلمين الروهينغا المحرومين".

وأضاف، "أن مؤامرة الصهيونية الدولية المقيتة والمنظمة هذه، تهدف إلى إبادة المسلمين وقمعهم وتهجيرهم القسري وتطهيرهم العرقي، وبالتالي زعزعة الاستقرار الإقليمي".

وأكد المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتق المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة، ومرصد حقوق الإنسان، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحكومات دول العالم. وأضاف، أنه وبغية الحيلولة دون تكرار مثل هذه الفظائع، يتوجب معاقبة الجناة واتخاذ إجراءات عاجلة ومؤثرة في هذه القضية.

ودعا ولايتي جميع الشخصيات والنخب والأحزاب والفئات والتيارات وحكومات العالم الإسلامي والمنظمات الإنسانية، إلى استخدام جميع طاقاتها وأدواتها الدبلوماسية العامة والحكومية للضغط على حكومة ميانمار، للحيلولة دون إلحاق المزيد من الخسائر والجرائم ضد مسلمي الروهينغا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل