المحتوى الرئيسى

صحيفة: اتهام واشنطن وزيرا تركيا بالفساد فاقم الخلاف مع أنقرة

09/10 10:28

وصفت صحيفة أمريكية اتهام واشنطن لوزير تركي سابق بالفساد وبمساعدة إيران على الهروب من العقوبات الأمريكية بأنه "ذروة الخلاف" بين الولايات المتحدة وتركيا فى الأشهر الأخيرة.

وانتقد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية الاتهام الذى وجهته واشنطن لوزير الاقتصاد التركي السابق محمد ظافر شاغليان بتهمة التآمر للتهرب من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران. 

وشاغليان وعدد آخر من الأتراك متهمون أيضا بالتربح غير المشروع عبر الحصول على ملايين الدولارات ومجوهرات في صفقات مشبوهة.

وأفردت "وول ستريت جورنال"، تقريرا مطولا عن الأزمة، تحدثت عن أنها بدأت كفضيحة محلية حول الكسب غير المشروع فى تركيا، وساعدت فى تحريك أزمة سياسية طويلة الأمد. 

ووصف أردوغان اتهامات الولايات المتحدة لشاغليان، بأنها "خطوة ضد الدولة التركية"، مؤكدا أنه يأمل فى أن تعيد الولايات المتحدة النظر فى القضية. 

وكانت محكمة مانهاتن الاتحادية اتهمت محمد ظافر شاغليان، وثلاثة أتراك آخرين، الأربعاء الماضى، بالتورط فى خطة أعمال مزعومة تشمل مئات الملايين من الدولارات عبر معاملات مالية عددية، لمساعدة الحكومة الإيرانية على تجنب العقوبات الأمريكية بسبب برنامجها النووى.

ورأت الصحيفة أن القضية تمثل ذروة الخلافات بين أنقرة وواشنطن فى السنوات الأخيرة، ضمن مجموعة من القضايا، منها حملة أردوغان على المعارضة وسجن الرعايا الغربيين في تركيا.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل