المحتوى الرئيسى

الإمارات تشارك بمؤتمر " الحزام والطريق" في هونج كونج

09/10 10:27

تشارك دولة الإمارات في "مؤتمر الحزام والطريق " الذي يعقد غدا الإثنين في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارض لبحث فرص التقدم في مبادرة الحزام والطريق "حزام واحد .. طريق واحد".

وتسعى مبادرة الحزام والطريق لتطوير اقتصاديات الدول الواقعة على امتداد ما يعرف قديما بطريق الحرير وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية فيما بينها ودمج اقتصاداتها في الاقتصاد العالمي.

ويترأس الوفد المشارك في المؤتمر .. عبد الله أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية لقطاع التجارة الخارجية والصناعة، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال. 

وعقدت وزارة الاقتصاد الإماراتية، مؤخرا، اجتماعا تنسيقا ضم أعضاء الوفد المشارك، وذلك لاستعراض خطط العمل خلال هذا الحدث المهم. 

ويشارك في مؤتمر الحزام والطريق -الذي يستمر لمدة يوم واحد- أكثر من 40 متحدثا دوليا بارزا وأكثر من ألفين و400 مسؤول حكومي ورجال أعمال من 48 دولة بجانب 60 وفدا رسميا من مختلف أنحاء العالم و40 عارضا و160 منظمة داعمة، إضافة إلى أكثر من 400 مشارك في ورش عمل المؤتمر. 

وأطلق الرئيس الصيني عام 2013 مبادرة "الحزام والطريق" التي تهدف إلى تطوير وإنشاء طرق تجارية وممرات اقتصادية تربط أكثر من 60 دولة. 

وأكد عبد الله أحمد آل صالح أن المؤتمر يكتسب أهمية كبيرة نظرا لما توليه دولة الإمارات من اهتمام كبير بمبادرة "الحزام والطريق" .. مشيرا إلى أن الدولة تعتبر أهم شريك تجاري لجمهورية الصين الشعبية وهونج كونج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

ولفت إلى أن الصين تربعت على قائمة أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات خلال العام الماضي بحجم تبادل تجاري بلغ نحو 170 مليار درهم .. فيما بلغ حجم التبادل التجاري مع هونج كونج خلال العام ذاته 32.1 مليار درهم. 

وأشار إلى أن مشاركة وزارة الاقتصاد بوفد رفيع في هذا الحدث العالمي الهام يأتي تأكيدا على الدور الهام الذي يمكن أن تؤديه دولة الإمارات في تنفيذ مبادرة الحزام والطريق نظرا إلى بنيتها التحتية المتطورة من حيث الموانئ والمطارات وشبكات الطرق، إضافة إلى شبكة السكك الحديدية التي من المقرر أن تربط بين مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي. 

من جانبه، أكد محمد ناصر حمدان الزعابي مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار في وزارة الاقتصاد أهمية مؤتمر الحزام والطريق في ظل الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات بمبادرة "حزام واحد .. طريق واحد " والحرص على تعزيز علاقات الشراكة والتعاون الاقتصادي المشترك مع هونج كونج. 

وأشار إلى أن الوفد المشارك في المؤتمر يضم نحو 38 ممثلا من عدد من المؤسسات والهيئات المحلية والاتحادية في الإمارات .. لافتا إلى أن الحدث يستعرض فرص تعزيز التبادل التجاري، كما سيبحث عدد من رجال الأعمال من دولة الإمارات وهونج كونج الفرص الاستثمارية المتاحة. 

وتمثل مبادرة " الحزام والطريق " بالأساس استراتيجية تنموية طرحها الرئيس الصيني تتمحور حول التواصل والتعاون بين الدول وخصوصا بين الصين ودول أوروبا وآسيا، وتتضمن فرعين رئيسيين وهما "حزام طريق الحرير الاقتصادي البري" و"طريق الحرير البحري" .. وتسعى بكين من خلال هذه المبادرة إلى توثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا. 

وتتعاون دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية بشكل وثيق لتحسين طرق وممرات التجارة بين منطقة المبادرة ومختلف الكتل التجارية والاقتصادية في العالم، وذلك استنادا إلى الموقع الجغرافي الاستراتيجي للإمارات الذي يتوسط قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا وبالاستفادة من خبرتها الكبيرة كمركز أساسي ومتميز للخدمات اللوجستية. 

وباتت دولة الإمارات اليوم محطة محورية في منطقة الشرق الأوسط وجسرا جويا وبحريا حيويا يربط الشرق بالغرب، وذلك نتيجة لمجموعة من العوامل يأتي على رأسها الاستقرار، إلى جانب توافر منظومة متطورة من البنية التحتية والتشريعية التي تدعم مناخ الأعمال في الدولة، فضلا عن وجود أكثر من 34 منطقة حرة متنوعة التخصصات ترسخ من خلال الدولة مكانتها كوجهة مميزة للاستثمار ليس فقط على صعيد المنطقة وإنما على مستوى العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل