المحتوى الرئيسى

بالصور.. "إكسبو 2020 دبي" يكشف النقاب عن "دستركت 2020"

09/10 09:32

 يكشف معرض "إكسبو 2020 دبي" النقاب عن تصميم "دستركت 2020"، المجتمع الحضري المتكامل الذي سيشكل جزءاً محورياً من إرث إكسبو بعد إسدال الستار على فعالياته في العام 2021، وذلك خلال معرض "سيتي سكيب غلوبال 2017" الذي تنطلق فعالياته يوم الاثنين 11 سبتمبر.

وسيكون هذا الموقع عالمي المستوى جزءا لا يتجزأ من إرث إكسبو 2020 دبي اعتبارا من الربع الرابع من العام 2021، وسيدعم التنمية في دبي، وستشكل "دستركت 2020" قلب مجتمع متكامل عالمي المستوى، مستفيدة من إرث إكسبو 2020 دبي، الأمر الذي سيدعم ويسرّع عجلة التنمية في الإمارة، وستكون محركا اقتصاديا طويل الأمد لدولة الإمارات العربية المتحدة عموماً، وحاضنة للمبتكرين والرواد المبدعين ومركزاً جاذباً للاستثمار وخلق فرص العمل.

وتضم دستركت 2020 مناطق سكنية تصل مساحتها إلى 65 ألف متر مربع ومناطق تجارية تصل مساحتها إلى 135 ألف متر مربع في موقع يحتضن مراكز ابتكار ومؤسسات تعليمية وثقافية وترفيهية وتجارية عالمية المستوى.

ويوفر المشروع التطويري الجديد نمط حياةٍ عصريا يجمع الأعمال والترفيه في بيئة غنية متكاملة تشجع التواصل المباشر والرقمي.

وبهذه المناسبة، قالت ريم إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي الإماراتي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: "عندما فازت الإمارات بشرف استضافة هذا الحدث العالمي البارز، وضعنا انطلاقاً من رؤية قيادتنا الحكيمة هدفين أساسيين، أن ننظم أنجح نسخة من معرض إكسبو شهدها العالم وأكثرها إبهاراً، وأن نؤسس لإرث مستدام ووجهة عالمية تقدم بدائل جديدة لمفهوم الحياة الحضرية." 

"وقد أوعز لنا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإنشاء موقع يكون إرثا دائما، لذا كان علينا أن نفكر في طرق استغلال ما سيبنى لإكسبو وما بعد إكسبو." 

  وأضافت: "عملنا على إطلاق دستركت 2020 لتحقيق الهدف الثاني، ولقد كان هذا المشروع جزءاً أساسياً من مخططاتنا منذ البداية، ليس فقط بالنسبة إلى فريق الإرث ولكن لكافة العاملين في إكسبو 2020 دبي". 

وستكون دستركت 2020 واحدة من أكثر الأماكن استدامة والتزاماً تجاه البيئة للعيش والعمل على مستوى العالم، وسيلبي كل مبنى فيها  -أو يتجاوز- معايير شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي من الفئة الذهبية الخاصة باستهلاك الطاقة والمياه والانبعاثات الكربونية.

وفي قلب دستركت 2020 مجموعة من المنشآت الإبداعية مثل ساحة الوصل وجناح الاستدامة، الذي سيتحول إلى مركز للعلوم والأطفال، فضلا عن الجناح الوطني لدولة الإمارات المستوحى تصميمه من طائر الصقر.

وقالت مرجان فريدوني نائب رئيس أول لتطوير الإرث لدى إكسبو 2020 دبي "ستواصل دستركت 2020 حمل رسالة إكسبو 2020 دبي الرامية لتواصل العقول وصنع المستقبل، وستكون مكانا يوفر تجربة حضرية جديدة."

ستجسّد ’دستركت 2020‘ أحدث أنماط العيش والعمل العصرية بكل جوانبها، فستجمع بيئات العمل والعيش والترفيه في منظومة متكاملة تعزز التواصل وتحفز الإبداع وتدفع عجلة الابتكار بما يضفي بعداً خلاقاً لقيمة حياة وأعمال كافة سكانه ومرتاديه".

وأضافت: "ستكون دستركت 2020 واحدة من أكثر الأماكن اتصالا على مستوى العالم، في موقع تفصله ساعة واحدة عن مركز كل من مدينتي أبوظبي ودبي، وبجانب ما سيصبح أضخم مطار في العالم وميناء جبل علي، فضلاً عن تمتعها ببنية تحتية رقمية رائدة عالمياً، تشمل واحدة من أوائل شبكات الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة (5G)."

وفي الوجهة الجديدة أيضاً مركز المؤتمرات والمعارض الذي يتولى تطويره مركز دبي التجاري العالمي، ليكون منصة انطلاق المرحلة التالية من مسيرة تحوّل دبي إلى الوجهة المركزية في منطقة الشرق الأوسط لاستضافة المعارض والمؤتمرات والفعاليات الكبرى، وستستفيد دستركت 2020 من تواصل العقول وتبادل الأفكار بين الزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم، ما يخلق العديد من الفرص.  

كما يتمثل أحد أهداف دستركت 2020 في الإسهام في تحول اقتصاد دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة يدفعه الابتكار والإبداع.

وبإمكان زوار معرض سيتي سكيب الاطلاع على التفاصيل الدقيقة بشأن دستركت 2020 وما تحويه من مبانٍ ذات تصميم متميز وإبداعات هندسية معمارية وبنى تحتية متطورة من خلال منصات تفاعلية.. كما يمكنهم معرفة المزيد من المعلومات عن فرص الاستثمار ومجموعة ضخمة ومتنوعة من المساحات السكنية والتجارية، بما في ذلك الاستوديوهات ومجمعات الأبنية المتعددة والشقق السكنية والفنادق.

  وسيكون إكسبو 2020 دبي وجهة عالمية تحتفي بالإبداع البشري من خلال شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل" الذي يوفر منصة حقيقية تشجع الإبداع والابتكار والتعاون في ثلاثة مجالات تمثل موضوعاته الفرعية هي الفرص والتنقل والاستدامة. 

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل