المحتوى الرئيسى

اجتماع لوزير الرى لمواجهة الاعتداء على خور جرجا

09/10 16:23

عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى صباح اليوم الأحد اجتماعا مع المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية النيل والمهندس محمد أبو السعود رئيس الإدارة المركزية لحماية وتطوير النيل واللواء نبيل عبادة رئيس شرطة المسطحات المائية بخصوص التعديات على خور جرجا بمحافظة سوهاج.

أوضحت مذكرة من المهندس أشرف صالح، مدير الإدارة العامة لحماية النيل بسوهاج بخصوص خور جرجا أن خور جراجا يقع بالبر الغربى من نهر النيل وينحصر بين مدينة جرجا وجزيرة جرجا وهو متسع ويغطى مساحة كبيرة تقدر بحوالى 650 فدانا وهى عبارة عن أراضى طرح النهر ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية،ونظرا لانحسار المياه بالخور فهو عرضة للتعديات ومطمعا للمخالفين وخاصة فى فترة انخفاض منسوب المياه بنهر النيل .

وأشارت المذكرة إلى أن الإدارة بسوهاج لا تدخر جهدا فى اتخاذ الإجراءات القانونية وإصدار قرارات الإزالة وإرسالها للجهات الأمنية فى حينها والتنسيق معها فى تنفيذ هذه الإزالات.

وأوضحت المذكرة أن الإدارة قامت بتنفيذ عدة حملات لإزالة التعديات مؤخرا نفذت فيها 41إزالة.

ويوجد حوالى 200 قرار إزالة بالمنطقة ومنها بعض الحالات التى يتعذر إزالتها لوجود إعاشة بها وتم مخاطبة الوحدة المحلية بمركز ومدينة جرجا بالخطاب رقم 2983 بتاريخ 29\7 \2015 لإصدار قرارات إخلاء إدارى لهذه المساكن وتم استعجاله أكثر من مرة ولم يتم إصدار القرارات حتى تاريخه ، كما انه سبق وتقدم محافظ سوهاج ووزير التنمية المحلية بطلب إلى وزير الموارد المائية والرى للاستغناء عن هذة المساحة بما عليها وتسليمها للمحافظة وتم موافقة وزير الرى بعد العرض على لجنة الاستغناءات.

وأشارت المذكرة انه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحى للمنطقة وتم إرسال جميع المستندات للعرض على لجنة الاستغناءات بالوزارة بالخطاب رقم 1618 بتاريخ 25\7\2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل