المحتوى الرئيسى

"محلية النواب": مناقشة اختصاصات "القابضة للقمامة" 18 سبتمبر الجاري

09/10 16:48

قال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن اللجنة سوف تجتمع مع الوزارات المعنية بتنفيذ الشركة القابضة للقمامة 18 سبتمبر الجاري، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة اللوائح والمعايير التي ستقوم عليها القابضة للقمامة وطريقة تمويلها للخروج بشكلٍ نهائي يتم عرضه على البرلمان استعدادًا لتنفيذها على أرض الواقع.

ولفت الحسيني، في تصريح لمصراوي، الأحد، إلى أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات، تم الاستماع فيها إلى كافة الآراء داخل وخارج اللجنة لوضع الخطوط العريضة لإنشاء الشركة القابضة بهدف القضاء على مشكلة القمامة، ووضع آلية للاهتمام بمصانع التدوير وحصر كل المعدات.

وأوضح الحسيني، أن القابضة ستكون بمثابة الشركة الأم التي ينبثق منها شركات فرعية في كافة محافظات مصر.

وأضاف عضو اللجنة المحلية بمجلس النواب، أنه من ضمن الأفكار التي سيتم مناقشتها دعم هيئة نظافة محافظة القاهرة ونظافة محافظة الجيزة وتوفير ما تحتاج إليه من كوادر بشرية ومعدات، وفي حالة نجاح الفكرة سنقوم بفلترة السلبيات وتعميم الفكرة في جميع محافظات مصر من الارتقاء بالمنظومة، والعمل وفق آلية منضبطة نستطيع تنفيذها على أرض الواقع.

وعن تمويل الشركة، قال عضو مجلس النواب، إن الشركة ستضمن وجود إطار شرعي لجني المال من خلال تحصيل الرسوم الخاصة بجمع القمامة لتغطية نفقاتها وتطوير أوضاعها حتى لا تكون عبء على موازنة الدولة، وتابع: "الشركة ستكون بمثابة فتح سوق عمل جديد عن طريق الاستعانة بخريجي الكليات المختلفة ودعمهم بدورات متخصصة للعمل بالشركة".

وبحسب الحسيني، فإنه سيتم الاستعانة بشركات القطاع الخاص في بعض القطاعات في الشركة، علاوةً على الحفاظ على كل العاملين في جمع القمامة وإشراكهم في الشركة كشريك بشري فعّال قادر على الارتقاء بالشركة وتحقيق هدفها.

وأشار الحسيني، إلى أن وزارة البيئة والتنمية المحلية والتخطيط من أبرز الحضور خلال الاجتماع المقبل، فضلًا على حضور ممثل عن وزارة العدل وممثلي المحافظين، مضيفًا:" نحن نتحدث عن تأسيس شركة قابضة تتطلب تضافر جهود أغلب مؤسسات الدولة فهي شركة مصرية 100%".

وكان شحاته المقدس، نقيب جامعي القمامة، أوضح، في تصريحات سابقة لمصراوي، أن مجلس النواب ناقش فكرة إنشاء شركة قابضة للقمامة، وتم الموافقة عليها، ودخلت في حيز التنفيذ.

وأشار المقدس، إلى أن جامعي القمامة سيكونوا جزءًا من الشركة، ولهم نسبة في أرباحها، حيث أنه يوجد ما يقرب من 7 آلاف شركة قمامة في مصر سيتم إدخالها ضمن نطاق الشركة القابضة للقمامة.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل