المحتوى الرئيسى

تفاصيل الملتقى الثالث للموهوبين: إصدار سلسلة الكاتب الصغير فصليا

09/09 23:38

شهد الشاعر أشرف عامر، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الملتقى الثالث للموهوبين "أحفاد عبد الله النديم"، الذي أقامته الإدارة العامة للمواهب التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة حسين صبرة بقاعة سعد الدين وهبة بديوان عام الهيئة بحضور الكاتب يعقوب الشاروني وهبة كمال مدير عام المواهب.

وبدأت فعاليات الملتقى بتقديم بعض المواهب في مجالات الغناء والرسم والتمثيل وإلقاء الشعر، وتلى ذلك إلقاء عدد من الكلمات.

وأكد الشاعر أشرف عامر، خلال كلمته في افتتاح الملتقى، عقد ملتقى شهري مركزي لعرض منتجات الأطفال الموهوبين وإبداعاتهم في كافة المجالات وذلك بقاعة سعد الدين وهبه أو بأحد قصور الثقافة على أن يكون هناك ملتقى آخر في كل إقليم.

وطالب "عامر"، حسين صبرة بضرورة تحويل إصدار مجلة "الكاتب والرسام الصغير" من إصدار سنوي إلى إصدار فصلي، كما وعد بإعلان جوائز مادية شهرية لأفضل موهبة في الملتقى.

وقدم عامر من خلال كلمته رسالتين الأولى لأولياء الأمور والتي دعاهم من خلالها إلى اكتشاف مواهب أبنائهم والعمل بنظرية الذكاءات المتعددة، موضحًا أنه على الأسرة اكتشاف إمكانيات الطفل وذكاءه في أي منطقة وتبدأ في تقديمه للعالم الخارجي، وذلك لأن الطفل الذي يحب الموسيقى أو الرسم سيكون في خط الدفاع ضد الإرهاب والتدمير والقتل، وتمنى أن تعود قصور الثقافة لدورها في استيعاب هؤلاء الموهوبين واكتشافهم كما كانت في السابق.

وحث رئيس الهيئة الأطفال في رسالته الثانية على ضرورة تنظيم الوقت ما بين الدراسة والموهبة، كما دعاهم إلى فكرة المشاركة مع الكبار للاستفادة من خبراتهم، منوهًا بضرورة أن يكون لدى الكبار القدرة على الاستماع للأطفال ومساعدتهم حتى يكون لديهم القدرة على اتخاذ القرار وذلك من خلال مشاركتهم في وضع برنامجهم اليومي لخلق مواطن قادر على المشاركة والتحاور لتقبل الرأي والرأي الآخر.

أشار صبرة إلى أن حضور الكاتب يعقوب الشاروني يعطي دفعة قوية لهذا الملتقى وخاصة علم عنه بأنه أبو أطفال مصر، وأن الشاروني قدم من خلال عمله في الثقافة الجماهيرة الكثير من المفردات الثقافية التي تعلمناها.

وأضاف أن الملتقى الثالث للموهوبين والذي ينسب لعبد الله النديم خطيب الثورة العرابية قدم نموذجًا مشرفا لأطفالنا من الموهوبين والمبدعين، وقال: "نتشارك في هذا الملتقى لمدة أسبوع معهم من خلال ورش في الدراما المسرحية والنص الأدبي والفنون التشكيلية" وبعد هذا الأسبوع يتم الدفع بالموهوبين في كل مواقعنا المنتشرة بمحافظات مصر".

وأكد الكاتب يعقوب الشاروني، في كلمته ضرورة الاهتمام بالموهوبين في كافة المجالات لأنهم أمل مصر ومستقبلها الثقافي، مشيرًا إلى أهمية مساهمة كل الأطراف المعنية بدء من الأسرة ومرورًا بالمدرسة والإعلام في اكتشاف المواهب ومتابعتهم بما يتطلب التنظيم والتعاون مع قصور الثقافة ومراكز الشباب من خلال مدربين في المسرح والموسيقى ونوادي الأدب.

وضرب مثال للإدارة العامة للمكتبات بوزارة التربية والتعليم التي تقيم مسابقات للموهوبين بالإضافة لإقامة لمدة أسبوع بمبنى اتحاد الطلبة بالعجوزة، تدعو فيه كافة الموهوبين في كل المجالات ليتعايشوا مع الأكثر خبرة في كل مجال ويستفيدوا من خبراتهم، بالإضافة لخبرة التعامل مع زملائهم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل