المحتوى الرئيسى

تفاصيل التحركات المصرية للإبقاء على تجميد أموال مبارك فى سويسرا

09/09 20:14

قالت مصادر قضائية إن لجنة استرداد الأموال المهربة للخارج، برئاسة النائب العام، المستشار نبيل صادق، تجرى اتصالات مكثفة مع الجانب السويسرى، للاطلاع على تفاصيل القرار الصادر بوقف إجراءات المساعدة القانونية المتبادلة التى بدأت فى أعقاب عام٢٠١١.

وأكدت المصادر لـ«الدستور»، أن الإجراءات الخاصة التى تم إيقافها هى إطلاع الجانب المصرى على جزء من التحقيقات التى تجريها سويسرا فى جرائم غسل الأموال، التى كان الغرض منها مساعدة مصر لوجود صلة فيما يتعلق بالجرائم المزعومة والأموال المودعة فى سويسرا.

وأشارت المصادر إلى أن قطاعى التعاون الدولى بوزارة العدل والنيابة العامة وممثلين عن وزارة الخارجية، يتواصلون مع الجانب السويسرى لاستكمال الملف الخاص بعودة الأموال، وتقديم أدلة جديدة قبل رفع التجميد فى نوفمبر المقبل، وبحث ملفات التصالح التى أتمتها الدولة المصرية مع رجال الأعمال.

ولفتت المصادر إلى أن التعاون القائم بين الجانبين يأتى فى إطار سبل دعم علاقات التعاون القضائى بين النيابتين السويسرية والمصرية فى استرداد الأموال المهربة للخارج والموجودة فى سويسرا، فضلًا عن المشكلات القانونية التى تواجه إعادة هذه الأموال والحلول المقترحة للتغلب عليها.

وأوضحت أن قطاع التعاون الدولى بوزارة العدل، أرسل فى ديسمبر الماضى طلبًا عبر الطرق الدبلوماسية للسلطات السويسرية والاتحاد الأوروبى، لتجديد تجميد أموال الرئيس الأسبق حسنى مبارك، و١٨ مسئولًا آخرين فى نظامه السابق، وذلك بعد تقديم الأدلة والمستندات الدالة على استمرار التحقيق مع هؤلاء المتهمين بتهمة الفساد المالى والعدوان على المال العام والكسب غير المشروع.

وأكدت المصادر أن السلطات السويسرية استجابت فعليًا لطلبات تجميد أموال مبارك ورموز نظامه، لمدة سنة اعتبارًا من ١٧ فبراير ٢٠١٧ وحتى ١٧ فبراير ٢٠١٨، كما استجاب الاتحاد الأوروبى إلى تجميد الأموال لمدة ٣ سنوات اعتبارًا من مارس ٢٠١٧ وحتى مارس ٢٠٢٠.

وأضافت: «قدَّمت مصر إلى سويسرا مستندات تضمنت الحكم الصادر فى قضية القصور الرئاسية المتهم فيها مبارك ونجلاه، وذلك لتبرير طلب تجديد تجميد الأموال، بالإضافة إلى نسخ من التحقيقات التى أُجريت مع عدد من رموز نظامه، وعدد من الأحكام التى صدرت فى قضايا الفساد المالى، لإثبات علاقة السببية بين الأموال المهربة والحصول عليها بطريق غير مشروع».

بدأ منذ قليل، وقائع المؤتمر الصحفي للمطرب «حكيم» والمقام بأحد فنادق القاهرة، للإعلان عن تفاصيل الحفلات التي من المقرر أن يقدمها في عدد من الدول الأوروبية من بينها (إسبانيا وفرنسا وهولندا)، لدعم ...

انتهت، اليوم، أعمال المؤتمر العلمي للتوعية بإضطراب التوحد، والذي عقد بقاعة المؤتمرات بنقابة الأطباء بمحافظة كفر الشيخ، بحضور عشرات الأطباء من المتخصصين في المخ والأعصاب والطب النفسي وطب الأطفال ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل