المحتوى الرئيسى

«حماية المستهلك»: 46 «محضر مخالفات» خلال عيد الأضحى و3 شركات أمام النيابة لتضليل المواطنين

09/09 20:05

معرض "رسلان للموبيليا" أمام النيابة لتضليل المستهلكين وعدم تنفيذ القانون

46 محضرًا حصيلة مخالفات تم ضبطها خلال عيد الأضحى

إحالة شركات «شاتر فليكس» و«دايمنشن للهندسة وأعمال الألومنيوم» للنيابة

في خطوة مهمة لتدعيم وحماية حقوق المستهلك في مواجهة الممارسات الضارة بالأسواق، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق، فقد قام جهاز حماية المستهلك بإحالة معرض رسلان للموبيليا الكائن مقره /26 شارع عطية الصوالحي-مكرم عبيد –مدينة نصر، للنيابة العامة لعدم الالتزام بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز ومخالفة قانون حماية المستهلك.

وصرح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بأن الإحالة جاءت بسبب رفض المعرض سالف الذكر تنفيذ قرار مجلس الإدارة بإلزام معرض رسلان للموبيليا باسترجاع غرفتي الانتريه والسفرة ورد قيمتهما للشاكية.

وقال "يعقوب" إن قرار مجلس الإدارة كان قد صدر على ذمة الشكوى رقم 173777، تضرر فيها الشاكي من تعاقده على تصنيع وتوريد حجرة نوم وسفرة وانترية من المعرض محل الشكوى، إلا أن الشاكي وجد بهم عيوب تمثلت في اختلاف المواصفات المتفق عليها، عدم تسليمهم الانتريه، عدم مطابقة الألوان المتفق عليها، وجود عيب بالمرآة الخاصة بحجرة النوم، فأصدر مجلس إدارة الجهاز قرارا باٍلزام "معرض رسلان للموبيليا" باسترجاع غرفتي الانتريه والسفرة ورد قيمتهما للشاكية، وهو ما امتنعت الشركة عن تنفيذه، وبناء عليه تم إحالتها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار "يعقوب" إلى مخالفة الشركة لنص المواد (24،19،9،6،1) حيث تنص انه على كل معلن أو مورد إمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة، وعلى كل مقدم خدمة إعادة مقابلها أو مقابل ما يكون فيها من نقص أو عيب، في حالة وجود عيب أو نقص بها وفقا لطبيعة الخدمة، وعند ثبوت مخالفة للقانون يلزم المخالف بتعديل الأوضاع وإزالة المخالفة فورا أو خلال فترة زمنية يحددها مجلس إدارة الجهاز، وأنه من حق المستهلك استبدال السلعة أو إعادتها أو استرداد قيمتها وذلك إذا كانت السلعة بها عيب أو غير مطابقة للمواصفات ويلتزم المورد في هذه الحالة بإبدال السلعة أو إعادتها ورد قيمتها.

وأكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه في إطار الجهود التي يقوم بها جهاز حماية المستهلك لصون وحماية حقوق المستهلك، وفي إطار الخطة العامة لإدارة التحريات لمتابعة الأسواق وحماية المستهلكين خاصة خلال عيد الأضحى المبارك، ومواجهة الممارسات الضارة بالأسواق، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق خاصة خلال الأعياد والمناسبات، قد تم التنسيق بين فروع الجهاز بمختلف المحافظات علي مستوي الجمهورية. 

وقال "يعقوب"، إن حملات الجهاز علي مدار 5 أيام العيد قد أسفرت عن تحرير 46 محضرًا ضد بعض المحال التجارية بعدة محافظات منها "القاهرة، بني سويف، الإسكندرية، الفيوم، كفر الشيخ، المنيا، الشرقية، أسوان"، حيث قامت الحملات بالمرور علي منافذ وشوادر اللحوم والمجمعات الاستهلاكية والمولات، والمراكز التجارية؛ لمراقبة المحال عن مدي التزامهم بالتخفيضات المعلن عنها والأوكازيون الصيفي.

وأشار إلى أن حملة الجهاز بالقاهرة قامت بالمرور علي مول "صن سيتي وداندي مول ومول العرب ومول العرب وكايرو فستيفال مدينة نصر والتجمع الخامس وطيبة مول وسيتي ستارز"، وتم تحديد لكل مجموعة مكان مخصص بالمول؛ لاستقبال الاستفسارات وشكاوي المستهلكين، كما تم التوجه لمناطق الحلمية وعين شمس. 

واستهدفت الحملة المجمعات الاستهلاكية وشوادر اللحوم مثل أحمد عرابي، مجمع البالون، مجمع الفالاوجا بالعجوزة ومجمع ميدان الجيزة، ومجمع المانستيرلي، مجمع النيل بشارع شبرا الرئيسي، مجمع الأهرام شارع الشيخ عبد السلام، مجمع النيل بشارع الجلاء بجزيرة بدران، ومجمع الاستهلاكي بالعجوزة ،وكوبري الجلاء، مجمع سليمان جوهر، وغيرها.

واستهدف أعضاء الحملات محافظة بني سويف والفيوم والإسكندرية وقام أعضاء الحملات بالمرور علي المحال التجارية وتوزيع ملصقات الخاصة بسياسة الاستبدال والاسترجاع وملصقات الخاصة بالتعريف بالجهاز وفروعه المختلفة وكيفية التواصل به ، كما تم إزالة عدد من الملصقات المخالفة لقانون حماية المستهلك ببعض المحال التجارية.

واستطرد قائلا إن الحملات في محافظات المنيا، الشرقية، وأسوان وكفرالشيخ بالتعاون مع شرطة التموين قد أسفرت عن ضبط بعض المخالفات في اشتراطات الاوكازيون وعدم الإعلان عن الأسعار، وتم ضبط كمية من اللحوم المفرومة والمجمدة وكبدة مجهولة المصدر وغير مدون عليها أي بيانات وكذلك تم مخابز تنتج خبزا غير مطابق للمواصفات، كما تم ضبط سلع محظور تداولها بالأسواق. 

كما تم ضبط بعض المخالفات ببعض المطاعم بشأن اشتراطات النظافة بالمكان كما تم ضبط بعض المخالفات تتعلق بعدم اصدار فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار، وتم تحرير المحاضر بشأن تلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

تم تحرير 20 محضراً بمحافظة أسوان بياناتها كالآتي:

تم تحرير عدد 2 محضر تجميع دقيق ،وعدد 1 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات ،و تحرير عدد 8 محاضر توقف بدون إذن رسمى للمخابز وعدد 3 محاضر عدم إعلان الاسعارو عدد 1 محضر شهادة صحية و عدد 1 محضر وعدم وجود ميزان معتمد،و عدد 1 محضر تجميع بطاقات تموينية ،و عدد 1 محضر نقص وزن الخبز 17.5 جرام .

كما تم تحرير 9 محاضر بمحافظة كفر الشيخ وبياناتها كالآتي:

تم تحرير محضر ضد مخبز افرنجي لحيازته سلع تموينية ،وتحرير محضر ضد سوبر ماركت بيع لحوم مجهولة المصدر غير مدون عليها أي بيانات ، وتحرير محضر لعدم وجود شهادة صحية، وتم تحرير محضر ضد محلات راية ماركت لضبط لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وتحرير عدد 11 محضرًا بمحافظة المنيا كالآتي:

حيث تم تحرير 11 محضرا بخصوص مخالفات تتعلق بعدم إصدار فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار.

كما تم تحرير 6 بمحافظة قنا:

حيث تم تحرير محضر إعدام بعض الأغذية الفاسدة لمطعم برونتو، وتم تحرير عدد 2 محضر ضد أحد السوبرماركت .

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك على أن الجهاز يولى اهتماما كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضرارًا بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة " الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، وما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأكد "يعقوب" أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.

وعلي نفس السياق أحال جهاز حماية المستهلك كلًا من شركة دايمنشن للهندسة وأعمال الألومنيوم الكائن مقرها عمارات العبور –صلاح سالم، وشركة شركة شاتر فليكس الكائن مقرها 21 شارع الطاقة –الحي الثامن –مدينة نصر؛ لعدم الالتزام بتنفيذهما قرار مجلس إدارة الجهاز ومخالفة قانون حماية المستهلك 67 لسنة 2006.

يأتي ذلك في خطوة مهمة لتدعيم وحماية حقوق المستهلك في مواجهة الممارسات الضارة بالأسواق، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وقال "يعقوب"، إنه وردت إلي الجهاز شكوي رقم 152631 ضد شركة دايمنشن للهندسة وأعمال الألومنيوم، حيث تضرر فيها الشاكي من تعاقده علي توريد وتركيب زجاج عاكس ووجد به عيب تمثل في اختلاف في المواصفات المتفق عليها، وباللجوء إلي الشركة وجد مماطلة في حل الشكوي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل