المحتوى الرئيسى

أسيان وهونج كونج توقعا اتفاقية التجارة الحرة نوفمبر المقبل

09/09 19:31

أعلن مسؤول حكومي فيليبيني، اليوم، أن رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ستوقع اتفاقية التجارة الحرة مع هونج كونج خلال نوفمبر فى أعقاب ثلاث سنوات من المحادثات.

وقال رودولفو، إن الاتفاقيات مع هونج كونج ستوقع فى نوفمبر المقبل عندما تستضيف الفيليبين قمة آسي.

وبدأت المنطقة الخاضعة للإدارة الصينية مفاوضات التبادل الحر مع آسيان في 2014، بعد أربع سنوات على توقيع الكتلة الاقتصادية التى تضم 10 دول اتفاقية تجارية مماثلة مع الصين فى 2010، وأكملت هونج كونج المفاوضات حول اتفاقية استثمارية مع آسيان، بحسب مساعد وزير التجارة الفيليبيني سيفيرينو رودولفو.

وقال رودولفو للصحفيين: "من شأن هذا أن يوجه رسالة إيجابية للمجتمع الدولى حول التزام آسيان القوى بالتجارة الحرة والأسواق المفتوحة"، ولم يقدم تفاصيل أخرى حول الاتفاقيتين المتعلقتين بخفض رسوم الاستيراد والغاء الحواجز امام الاستثمارات.

وتعد آسيان، الكتلة الاقتصادية التى تضم أكثر من 600 مليون نسمة، ثانى أكبر شركاء هونج كونج الاقتصاديين بعد الصين، بحسب الموقع الإلكترونى لوزارة التجارة والصناعة لهونج كونج، وبقيت هذه المدينة كيانا جمركيا منفصلا عن الصين منذ أن أعادتها بريطانيا فى 1997.

وأنشأ أعضاء آسيان منطقة للتجارة الحرة بينهم بهدف إلغاء الرسوم الجمركية على معظم السلع وتقليص الحواجز غير الجمركية، ووقعوا اتفاقيات للتجارة الحرة مع شركاء كبار مثل اليابان والصين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل