المحتوى الرئيسى

طفلة تُنقذ حياة 8 أشخاص بعد وفاتها | المصري اليوم

09/09 16:30

نقلت وسائل الإعلام البريطانية خبر إنقاذ طفلة تبلغ من العمر 13 عامًا لثمانية أشخاص من خلال التبرع بأعضائها بعد وفاتها.

وتبرع والدا الطفلة «جميما لايزيل» بأعضائها بعد أن تسببت حُمى في مقتلها خلال استعدادها لإقامة حفل عيد ميلاد والدتها الثامن والثلاثين.

وقالت وحدة التبرع بالأعضاء في بريطانيا إن الطفلة تبرعت بقلبها وأمعائها الدقيقة وبنكرياسها وكليتيها ورئتها، وتم تقسيم كبدها إلى شطرين زُرعا في شخصين مختلفين.

وأنقذت أعضاء الطفلة 8 أشخاص، من بينهم 5 أطفال، بعد أن أخبر الأطباء والديها أن هناك أطفالًا على وشك الموت، وقد يسهم قرارهما في التبرع بأعضاء ابنتهما في إعطاء فرصة الحياة لأشخاص آخرين.

وتُعد عملية التبرع التي قام بها والدا الطفلة أكبر عملية من حيث عدد الأعضاء المزروعة في أشخاص آخرين.

وقالت والدة الطفلة إنها لطالما «كانت ذكية ورحيمة ومبدعة»، مشيرة إلى أنها وجدت أمر التبرع بأعضاء طفلتها «مزعجة» إلا أن أنهما حسما القرار حين أخبرهما الطبيب أن هناك أشخاصًا تعتمد حياتهم على أعضاء طفلتهما.

وتعد بريطانيا من الدول الرائدة في نقل الأعضاء من المتوفين إلى الأحياء. وقد سجلت سابقًا رقمًا جديدًا، بعد أن تبرع والدا الطفلة «هوب لي» بأعضائها بعد 74 دقيقة فقط من ولادتها، ليسجل اسمها على قائمة أصغر طفلة تتبرع بأعضائها في التاريخ.

وتشير التقديرات الواردة مؤخراً إلى منظمة الصحة العالمية من 98 بلداً، إلى أنّ الكلية تمثّل أكثر الأعضاء التي يبحث عنها الناس لأغراض الزرع.

وقد تم زرع 66 ألف كلية في عام 2005، ممّا يشكّل 10% من الاحتياجات المقدّرة في هذا المجال. وتم، في العام نفسه، زرع 21 ألف كبد و6 آلاف قلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل