المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| دراسة: «التلوث البلاستيكي» يصل مياه 5 دول.. بينها 4 في أوروبا

09/09 15:44

كشفت صحيفة «جارديان» البريطانية، عن حدوث تلوث بلاستيكي وصل إلى مياه الصنبور، بعد ارتفاع مستوى التلوث في مياه البحار والمحيطات، وأظهرت دراسات جديدة، أن جزيئات صغيرة وجدت في ملح البحر بالمملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا، وكذلك الصين ووصلت الآن إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن دراسات حديثة، أن معظم التلوث يأتي من الألياف الدقيقة والبلاستيك المستخدم أكثر من مرة واحدة، وإلقائه في المياه مثل زجاجات المياه، والنفايات البلاستيكية.

وأفادت الأمم المتحدة، بأن نحو 12.7 مليون طن من البلاستيك يدخل محيطات العالم كل عام، ما يعادل إلقاء شاحنة قمامة من البلاستيك في الدقيقة الواحدة بمحيطات العالم.

وقال شيري ماسون الأستاذ بجامعة ولاية نيويورك في فريدونيا، الذي قاد أحدث الأبحاث عن التلوث البلاستيكي في الملح: «ليس انتشار المواد البلاستيكية في مجتمعنا من حيث الاستخدام اليومي فحسب، بل انتشرت في مختلف البيئات بصورة ملحوظة».

وأضاف: «البلاستيك أصبح في كل مكان، في الهواء والماء والمأكولات البحرية والطعام، وحاول العلماء البحث في تأثير البلاستيك على جسم الإنسان، لكن علماء من كلية بلومبرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز بلومبرج وجامعة ولاية أريزونا، أكدوا أن كل شخص يتعرض لكمية كبيرة من المياه الملوثة بالبلاستيك، قد يتعرض لخطر الموت».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل