المحتوى الرئيسى

«الدستور» في منزل صائد الأفاعي: أبيع الثعابين وأعطي ثمنها للفقراء

09/09 15:02

شاب في العقد الثالث من عمره، يقطن بمركز يوسف الصديق في محافظة الفيوم، اختار أن تكون مهنته استخراج الأفاعي، وبيعها منذ أكثر من 7 سنوات، ولا يزال مستمرًا فيها، إلا أن غرضه منها لم يكن المال فحسب بل كان غرضًا نبيلًا وهو التصدق للفقير، فهو لا يتقاضى أجرًا مقابل بيعها رغم أن لديه أربعة من الصبية وأربعة من الفتيات في مراحل التعليم المختلفة.

التقت «الدستور» الشاب مصطفي هجرس؛ للتعرف على مهنته التي لا يكسب منها أي رزق سوى أنه يساعد بها الفقراء فقط، فيقول: "أبيع الأفاعي وأعطي للفقير، ويتراوح ثمن الثعبان من١٠٠ إلى ٢٠٠ جنيهًا، وأبيعه لبعض الأشخاص المتخصصة في الجيزة وأبو رواش، ثم يبيعونه لمركز السموم"، مضيفًا أن سم الأفاعي المجفف يصل إلى 3 آلاف جنيه، مطالبًا باستخراج تصريح بالصيد المقنن لها من قبل الجهات الحكومية المعنية، حتى تتم ممارسة المهنة بشكل قانوني.

وحاولنا استيضاح منه مدى قانونية استخراجه للأفاعي دون تصريحات معينة، وأماكن اصطياده لها، فقال إنه لا يصيد الأفاعي من أماكن متخصصة أو محميات بل من المنازل الريفية القديمة وبعض الأراضي الزراعية، فهناك يجد بعض الأفاعي شديدة السمية، لذا فلا استفادة تعود عليه منها، فهي تحتاج إلى أماكن متخصصة في استخراج السم لتحقق إفادة كبيرة منها، مشيرًا إلى أن الأفاعي الكبرى منتشرة حاليًا في البيوت والأراضي الزراعية بكميات هائلة وخصوصًا الفيوم.

ويستعيد "هجرس" ذكرياته عن اصطياده للأفاعي، واحترافه لها كمهنة، وكثرة التعامل معها والتمكن من تلك المهنة، حتى وصل إلى مرحلة أن يفهم نظراتهم وما تختلج به نفسها، فيحدد نيتها سواء بالهجوم عليه أم لا، أيضًا نوع الثعبان وحجمه عن طريق الأثر والطابع الذى يتركه، معلقًا بقوله: "مهنتي وأنا شاطر فيها وموصلتش لهذا التمكن غير من حبي فيها".

وعن أشهر الحوادث التي عاصرها، أشار إلى أنه منذ فترة توفي 5 أشخاص من أسرة واحدة بسبب أفعى، ولقوا حتفهم لعدم وجود مصل مضاد للسم في المستشفيات المجاورة لهم، لذا بناءً على هذه الحادث طالب الجهات المختصة بعمل فحوصات ومعامل تنتج الأمصال لمساعدة المواطنين.

وعن أشهر مأكولات الأفاعي، أوضح أنها تدخل المنازل القديمة وتأكل الدواجن والكتاكيت أو الحمام والضفادع، ولفت إلى ضرورة تنظيف المنازل بشكل مستمر حتى تبتعد الثعابين عن المنازل، مختتمًا بأنه يحب هذه المهنة لأنه يجد نفسه فيها، وانتقل ذلك إلى أبنائه فأصبحوا يحبون اللعب مع الثعابين بعد تفريغ السم منها ولا يخافون منها.

شهدت قرية ميت نابت التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، تمكنت من تنفيذ 10 حالات تعدٍ. ترأس الحملة اللواء محمد حجي حكمدار مديرية الأمن، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل