المحتوى الرئيسى

للمرة الأولى.. روسيا تكشف تفاصيل عن "أزمة الصواريخ الكوبية"

09/09 14:26

كشفت وزارة الدفاع الروسية لأول مرة تفاصيل جديدة عن أزمة الصواريخ الكوبية.

وبحسب موقع "سبوتنيك" فإن روسيا أعلنت اليوم السبت أن الأزمة التي وقعت مع الولايات المتحدة، نتج عنها مقتل 64 مواطنا من الاتحاد السوفيتي في الفترة بين 1962 و1964 وهي الفترة التي تمثل ذروة الحرب البادرة.

وأشارت الوزارة إلى أن العملية "أنادير" الخاصة بنشر صواريخ نووية سوفيتية في كوبا، ووصل الفوج الأول من الصواريخ السوفيتية في 9 سبتمبر 1962.

تفجرت الأزمة إثر نشر الولايات المتحدة صواريخ باليستية نووية في تركيا، الأمر الذي جعل هناك تهديدا مباشرا على الاتحاد السوفيتي، وعندها جاء الرد من موسكو بوضع صواريخ باليستية نووية في كوبا، القريبة من ولاية فلوريدا الأمريكية.

كاد الأمر يتطور لحرب عالمية ثالثة وانتهت الأزمة فقط عندما قبل زعيم الاتحاد السوفيتي وقتها نيكيتا خورتشيف عرضا سريا من الرئيس الأمريكي جون كينيدي بسحب الصواريخ السوفيتية من كوبا مقابل سحب الصواريخ الأمريكية من تركيا.

ولكن لم ينس الكوبيون وقتها أنه في الفترة بين 1961 و1963 كانت هناك 5 محاولات اغتيال أمريكية تستهدف فيديل كاسترو بالاضافة أيضا لمحاولا تنظيم انقلابات ضده عن طريق الكوبيين المنفيين في الولايات المتحدة فيما عرف باسم "العملية مونجوس وعملية خليج الخنازير".

ولكن طوال هذا الوقت لم تكشف روسيا عن قتلاها في الحرب الباردة.

كانت الخطة الأصلية للعملية أنادير وضععها الجنرال أناتولي جريبكوف مع إثنين من مساعديه بعد لقاء لمجلس الدفاع السوفيتي في مايو 1962، ووافق خروتشيف على الفكرة التي تتضمن وضع 5 أفواج من الصواريخ السوفيتية في كوبا، على أن يكون 3 منها مسلحة بصواريخ R-12 متوسطة المدى، بينما يتم تسليح الاثنين الباقيين بصواريخ R-14 متوسطة المدى.

ويتم إلحاقها بثمانية منصات إطلاق تطلق صاروخين تقريبا كل مرة، وتعمل كدعم وتأمين للصواريخ الرئيسية.

لكن ما يميز أنادير السوفيتية هي الخديعة العسكرية التي تحدث عنها المحللون في مجلة "ناشونال انترست" وكانت الخدعة هي أن المخابرات الأمريكية عندما التقطت اسم "أنادير" في الاتصالات السوفيتية لم تعتقد أنه يخص نقل صواريخ لمنطقة الكاريبي حيث إن "أنادير" هو اسم نهر يصب في بحر بيرنج، كما أنه اسم عاصمة مقاطعة سوفيتية تضم قاعدة صواريخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل