المحتوى الرئيسى

الأسباب الحقيقية وراء نقل محاكمة «مرسي» من التجمع الخامس إلى طرة

09/09 14:24

في 4 نوفمبر 2013 كان أول ظهور للرئيس الأسبق محمد مرسى بعد 4 أشهر على عزله من الحكم، وذلك بمقر محاكمته بأكاديمية الشرطة ومنذ ذلك الحين وحتى الآن كانت كل جلساته تنعقد فى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس وقررت محكمة جنايات القاهرة حينئذ تأجيل أولى جلسات محاكمة مرسي و14 من قيادات الإخوان المسلمين إلى جلسة 8 يناير 2014 ونقل مرسي على متن مروحية إلى سجن برج العرب في الإسكندرية وكانت عملية نقل الرئيس الأسبق تتم عن طريق طائرة هليكوبتر أو سيارة مدرعة وفقا لمكان حبسه.

أصدر وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، قرارا بنقل محاكمات الرئيس المعزول محمد مرسى وأعوانه من قيادات جماعة الإخوان من مقر محاكمتهم بأكاديمية الشرطة إلى معهد أمناء الشرطة بطرة اعتبارا من اليوم السبت 9 سبتمبر، وذلك لدواع أمنية.

وكشفت مصادر قضائية فى تصريحات لـ"التحرير" تفاصيل القرار الذى تضمن نقل عدد من القضايا المنظورة أمام الدائرة 11 جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وأبرزها القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع حماس" المتهم فيها أيضا الرئيس المعزول محمد مرسى وآخرون من قيادات جماعة الإخوان والقضية المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام السجون" والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و27 آخرون من قيادات جماعة الإخوان، وذلك من الأكاديمية إلى معهد أمناء الشرطة كما تضمن القرار نقل مقر انعقاد جلسات الدائرة رقم 17 برئاسة المستشار حمادة شكرى فى قضية "إهانة القضاء" والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى و24 متهما آخرون من الإعلاميين والنشطاء السياسيين إلى معهد أمناء الشرطة.

قالت مصادر قضائية إن سبب قرار وزير العدل بنقل عدد من المحاكمات من أكاديمية الشرطة إلى معهد أمناء الشرطة هو الدواعى الأمنية، التي تمثلت فى تأمين المتهمين فى القضايا وسهولة نقلهم من مقر محبسهم بسجن طرة إلى مقر المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة.

وربطت المصادر بين القرار وحادث هروب عدد من المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان" والمتهم فيها 215 متهما من بينهم 141 متهما محبوسا والقبض على 9 متهمين، وما زال متهمون هاربين حتى الآن، بالإضافة إلى توفير النفقات المخصصة لنقل المتهمين.

وأكدت المصادر أن أجهزة الأمن كانت تخصص 6 سيارات ترحيلات لنقلهم إلى مقر المحاكمة، بالإضافة إلى عدد كبير من سيارات الحراسة، أمام مقر المحاكمة.

قال عبد المنعم عبد المقصود، رئيس هيئة الدفاع عن قيادات الإخوان، إن الرئيس الأسبق محمد مرسى محبوس بسجن ملحق المزرعة بطرة، مشددا فى تصريحات خاصة 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل